روسيا: المغرب شريك أساسي لترويج لقاح سبوتنيك V في إفريقيا

كتبه كتب في 10 مارس 2021 - 1:43 م
مشاركة

أعلنت موسكو اليوم الأربعاء أن السلطات الصحية في المغرب اعتمدت لقاح “سبوتنيك V” الروسي ضد فيروس كورونا المستجد. وأكدت وزارة الصناعة والتجارة الروسية، في بيان لها، أن الإعلان عن قرار تسجيل “سبوتنيك V” بإجراءات ترخيص الاستخدام الطارئ (EUA) جاء على لسان وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب، خلال مفاوضات جرت أمس الثلاثاء مع قادة الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بحضور سفير موسكو لدى المملكة فاليريان شوفاييف.

وأشارت الوزارة إلى أن الجانبين شرعا في إعداد عقد بشأن “سبوتنيك V” وهو أول لقاح ضد فيروس كورونا تم تطويره على مستوى العالم، لافتة إلى أن التوقيع على اتفاقية شراكة طويلة الأمد مع المغرب، نظرا لدور المملكة بين دول إفريقيا، قد يسهم إسهاما ملموسا في تنظيم إمدادات اللقاح الروسي إلى بلدان القارة السمراء.

وارتفع بذلك إجمالي عدد الدول التي اعتمدت “سبوتنيك V” حتى الآن إلى 48 دولة، منها بلدان عربية، وهي فلسطين والإمارات وتونس ولبنان والبحرين وسوريا ومصر والعراق والجزائر.

ويعد “سبوتنيك V” حاليا ثاني أكثر لقاح شعبية ضد الفيروس التاجي على مستوى العالم، من حيث عدد الدول التي توافق على استخدامه.

وتصل فعالية اللقاح الروسي، الذي يجري التطعيم به على جرعتين، إلى 91.6% حسب نتائج الاختبارات السريرية التي أكدتها مجلة “لانسيت” الطبية المحترمة أوائل فبراير، مع الحماية بنسبة 100% من خطر الإصابة بحالات خطرة من العدوى.

وينبغي تخزين اللقاح الروسي في درجات حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية فوق الصفر، ما يتيح تخزينه في ثلاجة عادية.

وكان أرتيم  تسينامدز غفريشفيلي، الممثل التجاري الروسي في المغرب قد أوضح في نونبر 2020، بأن موضوع تسجيل اللقاح الروسي ضد كورونا “سبوتنيك V” يجري التعامل معه في وزارة الصحة المغربية. وأوضح المندوب التجاري الروسي أن هذه الخطوة واعدة بمزيد من إمدادات هذا اللقاح إلى شمال إفريقيا.

وحسب تقديرات المندوب التجاري الروسي في المغرب فإن “الحجم المفترض لإمدادات اللقاحات الروسية في المرحلة الأولية يمكن أن يسمح بتلقيح أكثر من 20 ٪ من السكان المغاربة

وتابع تسينامدز غفريشفيلي في هذا السياق قائلا: “توجد حاجة إلى شريك محلي للترويج للقاح الروسي في السوق. الأمر الذي تولته شركة الأدوية المغربية جالينيكا، التي وقعت في سبتمبر 2020 اتفاقية تعاون مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي لتزويد المغرب بلقاح سبوتنيك V”.

ولفت المندوب التجاري الروسية إلى أن “اختيار الشريك المغربي لم يكن مصادفة، اذ تمتلك جالينيكا بنية تحتية متطورة للإنتاج وستكون قادرة ليس فقط على الترويج للقاح في المغرب، ولكن أيضا على دخول أسواق البلدان الأخرى في القارة الإفريقية، حيث تتمتع الشركة بعلاقات تجارية واتصالات طويلة الأمد. ومن المهم التأكيد على أن جالينيكا المختبر الصيدلاني الوحيد في إفريقيا الذي حصل على شهادة GMP الروسية في عام 2018 (تؤكد التزام الشركة المصنعة للأدوية بمتطلبات ممارسات التصنيع الجيدة وتتوافق عملية الإنتاج في المؤسسة مع جميع متطلبات المعيار الدولي)