شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب

تقترب شركة نيتافيم الإسرائيلية من افتتاح معملها الجديد في مدينة القنيطرة، وأعلن الفرع المغربي للشركة الإسرائيلية أنه سيفتتح في مارس المقبل معمله الجديد في المغرب. وقالت المجموعة أنه تم تشييد مصنعها الجديد، بما يتلاءم مع توقعات العملاء وحاجيات السوق المغربي.

واستقرت الشركة الإسرائيلية، ذات رأسمال مكسيكي، في المغرب منذ سنة 1994 على الأقل وكانت تحمل حينها اسم “ريغافيم”.

وفي فبراير 2022، زارت أورنا باربفاي، وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية في ذلك الوقت، مزرعة في مراكش تابعة لـ “Agrohealth”، الشريك الإسرائيلي لـ “نيتافيم”، إذ اغتنمت المسؤولة إقامتها الرسمية في المغرب، من أجل زيارة نموذج للشراكة المغربية-الإسرائيلية.

و على الصعيد الدولي، تشتهر شركة “نيتافيم” بأنها كانت وراء اختراع الري بالتنقيط منذ أكثر من أربعين عامًا، وهي تكنولوجيا تمكن من تقليل استهلاك المياه بنسبة تصل إلى 90 في المائة، مما يسمح للمزارعين بتخصيص كميات أقل من المياه واستخدام مواردهم بكفاءة أكبر.

وتم الاستحواذ على الشركة، سنة 2017، من طرف المجموعة المكسيكية “Mexichem”، التي أصبحت الآن “Orbia”، وهي تكتل متخصص في تقديم منتجات وحلول موجهة لقطاعات الزراعة الدقيقة.

ومكن مشروع السقي بالتنقيط، المغرب من اقتصاد ملياري متر مكعب من المياه المستعملة في القطاع الفلاحي.

ذلك أن السقي بالتنقيط مكّن المغرب علاوة على الاقتصاد في استهلاك الماء، من تكثيف الإنتاج، وبالتالي تأمين الأمن الغذائي للبلاد.

وتبلغ مساحة الأراضي التي يتم سقيها عن طريق السقي بالتنقيط، إلى حد الآن، ما يناهز 700 ألف هكتار، من أصل مليون و600 ألف هكتار من الأراضي السقوية.

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

هكذا تورط برلماني في شبكة لترويج المخدرات تنشط بين المغرب وأوروبا