تحدي جديد في المغرب.. مليون ملقح في اليوم !

كتبه كتب في 2 مارس 2021 - 2:19 م
مشاركة

بدأت المصالح الصحية، منذ الأحد آخر أيام فبراير ، تسريع الوتيرة، التي تسير بها الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا إلى مليون عملية تطعيم.

وتأتي هذه الخطوة، حسب ما أفادت به مصادر جريدة “الأحداث المغربية” لعددها ليوم الثلاثاء ثاني مارس، بهدف تحقيق المناعة الجماعية المنشودة في أقرب وقت ممكن عبر تلقيح 80 في المئة من المواطنين والمقيمين بالمغرب.

واستطاعت وزارة الصحة أن تصل من خلال 3000 مركز موزعة بمختلف مناطق المملكة إلى تلقيح 500 ألف شخص خلال يوم الجمعة المنصرم بين إعطاء الجرعة الأولى والثانية، ليتجاوز عدد الملقحين في المغرب 3 ملايين ونصف مستفيد من التلقيح، أي 10 في المائة من الساكنة.

ويعتبر هذا الإجراء مهما بعد أن كشفت المنصة المشتركة للتسلسل الجينومي لفيروس كورونا المستجد، أي معهد باستور بالبيضاء والمعهد الوطني للوقاية والمركز الوطني للأبحاث العلمية والتقنية والمختبر الجينومي بكلية الطب ومختبر الدرك الملكي بالرباط، 24 «جينوم» حاملا للطفرة الجديدة 501 الإنجليزية، والتي تتميز بسرعة الانتشار.

تسريع وتيرة التلقيح ضد كوفيد 19 معناه، حسب المصادر، ضرورة توفر وزارة الصحة على كمية أكبر من اللقاحات حتى تتمكن من الوصول إلى تحقيق رقم مليون مستفيد من التطعيم، وتوسيع قاعدة المستفيدين إلى 55 سنة وما فوق، لهذا من المنتظر أن يتوصل بالدفعة الثالثة من لقاح أسترا زينيكا البريطاني السويدي من الهند قبل نهاية الأسبوع الجاري، حيث سيتوصل بـ4 ملايين ليصل بذلك عدد الجرعات إلى 10 ملايين جرعة، في انتظار باقي الجرعات.