موقع إخباري فرنسي: الاعتراف الأمريكي بالصحراء قرار دولة ذات سيادة

أكد الموقع الإخباري الفرنسي “Mondafrique” (موندأفريك) ، اليوم الجمعة، أن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء هو ” قرار لدولة ذات سيادة” وليس للبرلمان الجزائري أي حق للتدخل في هذا المسار.

وقد أبدى ” موندأفريك ” اهتمامه بـ “رسالة غير مسبوقة” تم توجيهها للرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، من قبل الفرق البرلمانية الجزائرية تطالب فيها بـ “إلغاء قرار دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء” ، بدعوى أن “مرسوم ترامب حول الصحراء المغربية ينتهك مبادئ الولايات المتحدة بشأن هذا الملف” وأن ” مغربية هذه الأراضي من شأنها أن تقوض حق الشعوب في تقرير المصير”.

ولاحظ الموقع الفرنسي ، في مقال بعنوان “الصحراء ، اللوبي العجيب للأحزاب الجزائرية في واشنطن” ، أن الاعتراف الأمريكي هو ” قرار دولة ذات سيادة، وأنه ليس للبرلمان الجزائري الحق في التدخل في هذا المسار ، لاسيما وأن الجزائر لم تتوقف عن ترديد بأنها ليست طرف ا في نزاع الصحراء” .

واعتبر ” موندأفريك” أن ” القرار الأمريكي القاضي بالاعتراف لم يكن مفاجئ ا تمام ا. فقد أدرجت الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة الصحراء ضمن اتفاقيات الولايات المتحدة مع المملكة “.

وذكر بأنه بالإضافة إلى ذلك ، فإن ” قرار دونالد ترامب هو أمر تنفيذي رئاسي نشر في السجل الفيدرالي ، وليس قرار ا شخصي ا. وتم توزيعه على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة كوثيقة رسمية لمجلس الأمن باللغات الرسمية الست للأمم المتحدة “

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب