79 في المائة فعالية اللقاح الصيني

كتبه كتب في 16 يناير 2021 - 7:07 م
مشاركة

أعلنت شركة “سينوفارم” الصينية، أن أحد لقاحاتها المضادة لكوفيد 19 فعال بنسبة 79.34 بالمائة، وهو رقم أقل من تلك التي أعلنتها منافستاها الأمريكيتان “فايزر” بـ 95 في المائة، و”موديرنا” بـ 94.1 في المائة، وهو ما أثار الاستغراب.
وانتظر المغاربة رد فعل خالد آيت الطالب، وزير الصحة، لتقديم توضيحات تهم مدى سلامة اللقاح الصيني، الذي سيتم استعماله بجرعات كثيرة لتلقيح 25 مليون مغربي ضد وباء كورونا، بعد حصول اتفاق على استيراد 65 مليون جرعة، بينها جرعات لقاح الشركة البريطانية “أسترازينيكا”، التي أعلنت بدورها أن فاعلية لقاحها تبلغ فقط 70 في المائة، لكن يمكن أن تصل هذه النسبة إلى 100 في المائة باستعمال جرعتين.
واتصلت “الصباح” بمسؤول بالوزارة للتواصل مع الوزير، وببعض المسؤولين بمديرية الأوبئة، أمس (الأربعاء)، لأخذ رأيهم في الموضوع، حول مدى نجاعة اللقاحين المستوردين في مواجهة كورونا، اللذين كلفا خزينة الدولة الملايير، دون جدوى.
وانتفض برلمانيون، في جلسة محاسبة الوزراء بمجلس المستشارين، مساء أول أمس (الثلاثاء)، منتقدين ضعف التواصل لدى الوزير مع ممثلي الشعب، إذ رفض تحديد موعد بدء الحملة الوطنية للتلقيح، مؤكدا أنها ستحصل في الأيام القليلة المقبلة.
وهاجم البرلمانيون الوزير، لرفضه الجواب عن أسئلة تتعلق بمدى نجاعة اللقاحات في مواجهة وباء كورونا، والأضرار المحتملة على صحة المواطنين، في ما يتعلق بالآثار الجانبية التي يمكن أن يتركها اللقاح خاصة ما يهم تغيير جذع الخلايا.
وذكر بيان للشركة، أورده الإعلام الصيني، أن النتائج المؤقتة للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية تظهر أن لقاح “كوفيد 19″، المعطل الذي طورته مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لـ “سينوفارم” له فاعلية بنسبة 79.34 في المائة، ومع ذلك شدد مالكو الشركة على أن اللقاح يقدم مستوى جيدا من الأمان بعد التلقيح، مؤكدين أن البيانات تستجيب للمعايير الفنية ذات الصلة لكل من منظمة الصحة العالمية، والسلطات الصينية، وأن جميع المرضى أنتجوا أجساما مضادة عالية المستوى، إذ وافقت الحكومة الصينية على هذا اللقاح، واعتبرته آمنا.
وقالت “سينوفارم” إنها تقدمت بطلب للموافقة على هذا اللقاح الأول لدى السلطات الصينية.
أحمد الأرقام