كوفيد-19..الصين تدافع عن فاعلية لقاحها

أكدت الصين على فاعلية اللقاح الذي طورته للوقاية من فيروس كورونا، في ظل اختلاف نسبة فاعليته في الصين عنها في الإمارات، في حين انتقد المرشح الرئاسي السابق والسيناتور الجمهوري ميت رومني “بطء” بلاده في التطعيم ضد كوفيد-19.

وقال مسؤول تنفيذي في مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية لوسائل إعلام رسمية إن النتائج الخاصة بفعالية لقاح صيني للوقاية من مرض كوفيد-19 والصادرة من كل من الصين والإمارات حقيقية وسليمة رغم اختلافها.

وكانت الصين قد وافقت، أول أمس الخميس، على طرح أول لقاح محلي للوقاية من كوفيد-19 للاستخدام العام، وهو لقاح طورته شركة تابعة لشركة سينوفارم المدعومة من الدولة.

وقالت الشركة المنتجة إن اللقاح أظهر فعالية بنسبة 79.34 في المئة بناء على تحليل مؤقت للمراحل المتأخرة من التجارب السريرية. وهذه النسبة أقل من تلك التي أعلنتها الإمارات لنفس اللقاح يوم التاسع من ديسمبر الماضي والتي بلغت 86 في المئة.

وقال يانغ شياو مينغ، رئيس مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لسينوفارم في تصريحات لجريدة غلوبال تايمز التي تصدرها صحيفة الشعب اليومية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم، إن معايير الدول وإجراءاتها في تشخيص المرض تكون بها اختلافات معينة ومن ثم تأتي النتائج النهائية مُختلفة.

ونقلت غلوبال تايمز عن يانغ قوله في تقرير نُشر يوم الخميس: “لذلك كانت هناك اختلافات بين البيانات الشاملة الواردة من بلدان متعددة وبيانات نسبة الحماية التي سبق وقامت الإمارات والبحرين بتقييمها من قبل”، وأضاف: “لكن هاتين النتيجتين حقيقيتان وسليمتان”، دون أن يقدم مزيداً من التفاصيل عن البيانات.

مرشح رئاسي أمريكي سابق: الحكومة فشلت

وفي الولايات المتحدة، انتقد السيناتور الجمهوري والمرشح الرئاسي السابق في مواجهة باراك أوباما عام 2012، ميت رومني، البطء في طرح لقاح مضاد لـ “كوفيد 19″ في بلاده، وألقى اللوم على الحكومة الاتحادية لـ”فشلها” في مساعدة الولايات في توفير مزيد من جرعات اللقاح.

وأضاف رومني، أمس الجمعة، في بيان نقلته وكالة بلومبيرغ للأنباء أن “خطط التطعيم الشاملة لم يتم تطويرها على المستوى الاتحادي أو يتم إرسالها للولايات كنماذج، وهو أمر غير مفهوم وغير مبرر”.

وقام برنامج التطعيم الأمريكي “أوبيريشن وارب سبيد” بتوزيع ملايين الجرعات على الولايات، لكنه فشل في تلبية التوقعات الخاصة بمدى سرعة تطعيم الأشخاص.

وتم إعطاء نحو 2,3 مليون جرعة، وفقا لبلومبيرغ، وهو ما يقل كثيراً عن هدف إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب المتمثل في إعطاء 20 مليون جرعة بحلول نهاية عام 2020

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب