صحيفة إماراتية: الحوار الليبي في بوزنيقة حقق “نجاحات مهمة”

كتبه كتب في 9 أكتوبر 2020 - 7:03 م
مشاركة

كتبت صحيفة (الخليج ) الاماراتية في عددها اليوم الجمعة أن الحوار الليبي في بوزنيقة حقق “نجاحات مهمة”. وذكرت الصحيفة في افتتاحيتها بعنوان ” مشوار المصالحات في ليبيا”، أن أكثر من مؤشر تتم ملاحظته على وجود تقدم مهم في ملف الأزمة الليبية، حيث “أحرز المتفاوضون في بوزنيقة المغربية قبل أيام نجاحات مهمة واختراقات لافتة، خاصة ما يتصل بشأن المناصب السيادية في البلاد”.

واعتبرت الصحيفة ان المناصب السيادية” كانت تشكل عقدة في كافة المحادثات التي جرت في أكثر من عاصمة ومدينة عربية وأوروبية”.

وأضافت أن “الأطراف كافة المشمولة بالصراع، أدركت أهمية اغتنام الفرصة والوقت والمواقف الدولية المرحبة بإغلاق ملف الحرب والتوجه نحو مصالحة داخلية تنهي المآسي التي يعيشها الشعب الليبي منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في أكتوبر من العام 2011، إثر موجة احتجاجات وتحولات رافقت ما عرف ب”الربيع العربي”، التي اجتاحت عددا من الدول”.

وكان وفدا المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب الليبي قد أعلنا في البيان الختامي الذي توج أشغال الجولة الثانية من الحوار الليبي ببوزنيقة (2 – 6 أكتوبر 2020)، أن هذه الجولة “توجت بالتوصل إلى تفاهمات شاملة حول ضوابط وآليات ومعايير اختيار شاغلي المناصب القيادية للمؤسسات السيادية المنصوص عليها في المادة 15 من الاتفاق السياسي الليبي الموقع في دجنبر 2015 بالصخيرات.

وأكد الوفدان الليبيان أن “إنجازات جولات الحوار بين وفدي المجلسين تشكل رصيدا يمكن البناء عليه للخروج بالبلاد إلى الاستقرار وإنهاء حالة الانقسام المؤسساتي”.