المحاكمات عن بعد.. عقد 362 جلسة عن بعد وإدراج 5925 قضية ما بين 31 غشت الماضي و4 شتنبر الجاري

أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن مختلف محاكم المملكة عقدت خلال الفترة الممتدة من 31 غشت الماضي إلى 4 شتنبر الجاري ما مجموعه 362 جلسة عن بعد أدرجت بها 5925 قضية استفاد منها 6900 معتقلا.

وأوضح المجلس، اليوم الاثنين في بلاغ حول حصيلة تفعيل المخاكمات عن بعد خلال الأسبوع الأول من الشهر الخامس (31 غشت إلى 04 شتنبر 2020)، أن هؤلاء المعتقلين وافقوا على محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم، تفاديا لكل المخاطر الصحية المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية.

واعتبر المصدر ذاته أن مختلف محاكم المملكة حققت حصيلة جد ايجابية وواعدة خلال الأسبوع الأول من الشهر الخامس على انطلاقة هذا المشروع المتميز، وذلك في سياق التفعيل الأمثل للمحاكمات عن بعد كخيار استراتيجي ضروري يوازن من خلاله المجلس الأعلى للسلطة القضائية بين الحق في محاكمة عادلة داخل آجال معقولة، وبين واجب استمرار المحاكم في أداء التزاماتها ومهامها الدستورية والحقوقية وفق التدابير الصحية والاحترازية التي تضمن صحة وسلامة الجميع.

وأضاف أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية يعمل بمعية باقي الشركاء، أمام تطورات الحالة الوبائية وتزايد حالات الإصابة، على تكثيف الجهود وتعبئة كل الإمكانات والطاقات مع التقيد الصارم بكل التدابير الصحية والاحترازية الواجبة بمختلف مرافق العدالة، والتصدي بجدية لكل الخروقات والإخلالات ومظاهر الاستهتار من أجل تفادي كل التداعيات السلبية والآثار الوخيمة التي تنجم عن ظهور حالات وبؤر لهذا الوباء.

وشدد المجلس الأعلى للسلطة القضائية على أنه سيبقى حريصا على تتبع وتفعيل مشروع المحاكمات عن بعد وتجويد آلياته، بقدر حرصه على تقيد الجميع بكل التوجيهات والمذكرات، والتدابير المرتبطة بصحة وسلامة المرتفقين والمهنيين والعاملين بمختلف محاكم المملكة.

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب