“استراتيجية المغرب في التصدي للإرهاب” مؤلف مرجعي بالفرنسية

كتبه كتب في 4 سبتمبر 2020 - 10:38 ص
مشاركة

صدر حديثا عن دار النشر الفرنسية “لارماتان” مؤلف جديد بالفرنسية تحت عنوان “La stratégie du Maroc contre le terrorisme” (استراتيجية المغرب في التصدي للإرهاب) لرئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، الأستاذ محمد بنحمو.

ويستهدف هذا الكتاب المرجعي المتخصصين في القضايا الاستراتيجية والجيوسياسية، ويلقي الضوء على الاستراتيجية المغربية في مجال درء التطرف ومكافحة الإرهاب.

ويستعرض كتاب الأستاذ بنحمو، الذي يشغل أيضا منصب رئيس الفدرالية الإفريقية للدراسات الاستراتيجية، التهديدات الإرهابية في سياق إقليمي تكتنفه حالة لا يقين دائمة، خاصة على المستوى الأمني. ويقي م المؤلف أيضا تنامي التهديدات في الامتداد الاستراتيجي للمغرب المتمثل في منطقة الساحل والصحراء وغرب إفريقيا.

كما يستعرض الخبير الدولي في القضايا الاستراتيجية والأمنية المقاربة الهيكلية التي يتبعها المغرب بهدف التصدي بنجاعة للأسباب الجذرية للتطرف، وهي مقاربة تتمحور، حسب تقديم لدار النشر الفرنسية، حول التنمية البشرية وإعادة هيكلة الحقل الديني، وتوطيد أركان دولة الحق والقانون، والحكامة الأمنية، والتعاون الدولي.

ويتناول كتاب “استراتيجية المغرب في التصدي للإرهاب”، الذي تطرق أيضا إلى تقييم مدى تأثير تنامي التهديدات الإرهابية على الأمن الوطني والإقليمي، جهود مختلف إدارات المملكة وأوجه التآزر بينها، مع تسليط الضوء على تشعب التهديد الإرهابي في إطاره المفاهيمي.

وينظم الباحث محمد بنحمو، الأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط والحاصل على الجائزة الدولية للاستشراف والبحث الاستراتيجي من مركز الدراسات الدبلوماسية والاستراتيجية بدكار، أكبر مؤتمر سنوي حول الأمن في إفريقيا “منتدى مراكش الأمني” الذي يضم أكثر من مائة من المشاركين رفيعي المستوى من أجل تحليل القضايا الأمنية ومناقشتها.