صحفي رواندي: الخطاب الملكي دعوة إلى التحلي بالوطنية والمسؤولية المواطنة

كتبه كتب في 22 أغسطس 2020 - 11:19 م
مشاركة

أكد مدير وكالة الأنباء الرواندية ، أندري غاكوايا ، اليوم الجمعة ، أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال67 لثورة الملك والشعب ، يشكل دعوة إلى التحلي بالوطنية والمسؤولية المواطنة.

وقال الصحافي والباحث الرواندي ، إن “صاحب الجلالة دعا في خطابه إلى تحلي المغاربة بالوطنية لتجاوز الأزمة الصحية العالمية ، مع التأكيد على ضرورة المسؤولية المواطنة وانخراط كافة مكونات المجتمع “

وتابع أن الخطاب الملكي يعكس أيضا الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لصحة المواطن المغربي ، مبرزا أن الخطاب الملكي شخص الوضع الوبائي ووضع الأصبع على الاختلالات التي تساهم في انتشار الوباء.

وسجل أندري غاكوايا ، أنه ” منذ بداية الأزمة الصحية المرتبطة بوباء كوفيد 19 ، كان ينظر للمغرب سواء برواندا أو بالخارج ، كنموذج في تدبير الوباء “، مشيرا إلى أنه “في ظل تزايد عدد حالات الإصابة ليس فقط بالمملكة المغربية وإنما أيضا برواندا والعديد من بلدان العالم ، أضحى التضامن والاحترام التام لتدابير التباعد ضروريا من أجل التصدي لتنامي معدل الإصابة بالوباء “.

وأضاف أن بلدان العالم تواجه تحديا غير مسبوق يهدد ليس فقط صحة وأمن الساكنة بل أيضا الموارد والاقتصادات ، مؤكدا على ضرورة يقظة وتعبئة الجميع لكسب هذه المهمة الجسيمة.

من جهة أخرى ، أشاد الباحث الرواندي بالإستراتيجية والإجراءات الوقائية التي اتخذتها المملكة للتصدي لتفشي فيروس كورونا ، مضيفا أن العديد من البلدان الإفريقية تستلهم النموذج المغربي وخاصة في ما يتعلق بإنتاج معدات الوقاية من الفيروس