أستاذ باحث :الخطاب الملكي وضع خارطة طريق واضحة للتصدي لجائحة كوفيد-19

كتبه كتب في 22 أغسطس 2020 - 11:14 م
مشاركة

أكد الأستاذ الباحث محمد أمزيان، أن الخطاب الخطاب السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أول أمس الخميس بمناسبة الذكرى السابعة والستين لثورة الملك والشعب وضع خارطة طريق واضحة للمقاربة التي ينبغي اعتمادها في التصدي لانتشار جائحة كوفيد-19.

وأوضح الأستاذ أمزيان، وهو أيضا رئيس مركز الدراسات القانونية والاجتماعية بالحسيمة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخطاب الملكي أكد أن عدد المصابين بفيروس كورونا تضاعف بشكل غير منطقي لأسباب عديدة، مؤكدا في السياق ذاته أن “الوضع الذي يمر منه المغرب خلال هذه المرحلة مؤسف جدا” مما يستلزم تعبئة وتضافر جهود جميع الفاعلين والمتدخلين.

وأشار الباحث إلى أن جلالة الملك اعتبر أنه “إذا استمرت أعداد الإصابات في الارتفاع فإن اللجنة العلمية المختصة بوباء كوفيد 19 قد توصي بإعادة الحجر الصحي، بل وزيادة تشديده”، وهي رسالة قوية من جلالة الملك بأن “الأمر بدأ يأخذ مسارا خطيرا”.

من جهة أخرى، اعتبر الأستاذ أمزيان أن الخطاب الملكي توقف عند بعض السلوكات الصادرة من بعض المواطنين الذين لا يحترمون التدابير الصحية والوقائية التي اتخذتها السلطات العمومية مما ساهم في ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس، لاسيما استعمال الكمامات الواقية واحترام التباعد الاجتماعي واستعمال وسائل النظافة والتعقيم.

وأكد أن جلالة الملك شدد على ضرورة الالتزام الصارم والمسؤول بالتدابير الصحية والتحلي باليقظة والسلوك الوطني المثالي والانخراط في المجهود الوطني في مجال التوعية والتحسيس للتصدي لهذا الوباء.