أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 18 غشت 2020

كتبه كتب في 18 أغسطس 2020 - 8:35 ص
مشاركة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 غشت 2020:

* أخبار اليوم:

• تأخر نتائج الكشوفات يتسبب في ارتفاع عدد المصابين بكورونا. في الوقت الذي يعرف فيه المغرب ارتفاعا في عدد حالات الإصابة بكورونا، تجاوزت 1000 حالة يوميا بكثير، إذ سجل قبل يومين 1776 حالة، يشتكي عدد من المواطنين المخالطين المصابين بكوفيد 19 من تأخر الكشوفات المخبرية، بالنظر إلى محدودية المختبرات التي لا تتجاوز 23 مختبرا في كل ربوع المملكة. ورغم أن وزارة الصحة تبرر تأخر نتائج الاختبارات بالازدحام الذي تعرفه المختبرات التابعة لها، خاصة عقب الانفجار الوبائي الذي صاحب عيد الأضحى، إلا أن عددا من الأطر الطبية والمواطنين يعتبرون أن هذا ليس مبررا خصوصا وأن تأخر ظهور النتائج يتسبب في اتساع دائرة المخالطين، وارتفاع عدد الحالات الايجابية. وفي هذا الصدد، اعتبر الدكتور طيب الحمضي، أن تأخر التشخيص هو إشكال عالمي، إذ أن جميع الدول تشتكي من تأخر ظهور النتائج بدرجات متفاوتة، لكن التأخر في المغرب، يقول الحمضي، موجود بشكل كبير خصوصا في الأسابيع الأخيرة، مؤكدا أن التشخيص المبكر يمكن أن يقلص سلسلة العدوى، بينما كلما تأخر الكشف ينتقل المرض إلى الناس وشبكة العدوى تتسع.

• مستشفى جديد لمرضى كوفيد بقاعدة ابن جرير. أنهت المصالح المختصة في القوات المسلحة الملكية، مؤخرا، أشغال إحداث مستشفى ميداني جديد لمرضى كوفيد 19 بالقاعدة العسكرية لابن جریر، بطاقة استيعابية تصل إلى حوالي 386 سريرا، لينضاف إلى المؤسسة الصحية التي جرى افتتاحها، ابتداء من 14 يونيو المنصرم، بالقاعدة عينها، في إطار تفعيل قرار تجميع الحالات الإيجابية والنشطة للمرض عينه بمؤسستين صحيتين متخصصتين في كل من مدينتي بنسليمان وابن جرير. واستنادا إلى مصادر مسؤولة، فقد أصبحت المؤسسة الصحية الجديدة بقاعدة ابن جرير جاهزة، منذ بداية الأسبوع المنصرم، لاستقبال حالات الإصابة المؤكدة بفيروس “كورونا”، التي من المقرر أن تحال عليها من الأقاليم التابعة لجهات وسط وجنوب المملكة، وستتكلف أطقم طبية وتمريضية عسكرية ومدنية بعلاجهم، وتشمل أطباء اختصاصيين في الإنعاش والمستعجلات والطب العام، بالإضافة إلى أطباء بيولوجيين وصيادلة.

* المساء :

• الداخلية تستنفر موظفي الصفوف الأمامية وتضع تصورا للطوارئ القصوى. تسارع وزارة الداخلية الزمن لتفعيل حالة طوارئ في صفوف موظفين بمصالح معينة، بعد تسجيل أرقام قياسية في عدد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا. وقال مصدر جيد الاطلاع ل(المساء) إن الداخلية وضعت تصورا لحالة طوارئ صحية قصوى والعودة إلى إجراءات التشديد بعد إغلاق العشرات من الأحياء بمدن کبری کالدار البيضاء ومراكش وفاس. وأضاف المصدر نفسه أن تعلیمات من وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، استنفرت رؤساء مصالح وأطر بالداخلية، وطلب من الموظفين بمكاتب حفظ الصحة والشرطة الإدارية والحراسة والمداومة بذل المزيد من المجهودات، خاصة بعد التراخي الذي أبداه المواطنون بعد تخفيف الحجر الصحي.

• الحكومة تخص جامعة الكرة بـ8 ملايير. خصصت وزارة الشباب والرياضة غلافا ماليا بقيمة 80 مليون درهم، كدعم مالي لفائدة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من أجل مواكبة إنشاء 32 ناديا لكرة القدم لشركات رياضية ضمن رزمة إجراءات اتفقت عليها الجامعة مع القطاع الوصي، من أجل مرافقة الأندية التي وجدت صعوبات مسطرية ومالية في مشوار تأسيس الشركات الرياضية وفق ما هو محدد في قانون التربية البدنية والرياضة 30.09. وأفرجت وزارة الشباب والرياضة، عن غلاف مالي بقيمة 8 ملايير سنتيم، لفائدة جامعة الكرة، وهو رقم يقترب من الغلاف الإجمالي الذي خصص ل33 جامعة رياضية، باستثناء كرة القدم وألعاب القوى، في إطار توقيع ملاحق عقود الأهداف عن الموسم الرياضي الحالي 2019-2020، على أساس أن يتوصل كل نادي استكمل خطوات التقيد في السجل الضريبي، بمنحة إضافية بقيمة 250 مليون سنتيم بهدف تحسين قدرات النادي على استمالة القطاع التجاري (الاحتضان، بیع الرخص، الانخراطات الهبات).

* اليوم المغربي :

• البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يمنح قرضا قيمته 40 مليون يورو للفرع المغربي لـ “كايكسا بنك”. منح البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، قرضا قيمته 430 مليون درهم (40 مليون يورو)، للفرع المغربي لـ “كايكسابنك”. وأوضح بلاغ للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، أن هذا القرض سيساعد “كايكسابنك” على زيادة التمويلات الضرورية للمقاولات المحلية الصغرى والمتوسطة، في سياق الأزمة الصحية المترتبة عن فيروس “كوفيد-19”. كما سيدعم البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية استراتيجية توسع “كايكسابنك” للمقاولات الصغرى والمتوسطة الموجودة خارج محور الدار البيضاء-الرباط، لاسيما بكل من طنجة وأكادير.

• الناظور .. إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طن و486 كلغ من الشيرا. تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور، من إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز ما مجموعه طنا و486 كيلوغراما من مخدر الشيرا، وفقا لما جاء في بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني. وأوضح البلاغ أن مصالح الأمن الوطني كانت قد رصدت سيارة لنقل البضائع بمدينة بني أنصار، يشتبه في تهريبها لمخدر الشيرا، وذلك بعدما تخلى عنها سائقها بالقرب من المنطقة الصناعية ولاذ بالفرار إلى وجهة مجهولة. وأشار البلاغ الى أن إجراءات البحث المنجزة أظهرت أن صفائح السيارة مزورة، كما مكنت من العثور على المخدرات المحجوزة ملفوفة في 47 حزمة من مخدر الشيرا، بلغ وزنها الإجمالي طنا و486 كيلوغراما، وجهازين إلكترونيين أحدهما خاص بالاتصال اللاسلكي والآخر لتحديد المواقع، بالإضافة إلى مبلغ مالي قدره 20 مليون سنتيم يشتبه في كونه من عائدات ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

* الأحداث المغربية :

• عجز الميزانية يسجل 41.9 مليار درهم متم يوليوز. في سياق اتسم بتداعيات جائحة كورونا، انتهى شهر يوليوز الماضي على وقع عجز في الميزانية ب41,9 مليار درهم. هذا الرقم كان مرشحا للارتفاع لولا مساهمة صندوق مكافحة كوفيد 19 في تقليص الانعكاسات السلبية لحالة الطوارئ الصحية اقتصاديا واجتماعيا، حيث أنفق الصندوق لمواجهة هذه الانعكاسات قرابة 24,7 مليار درهم من أصل 33,7 مليار درهم. واستنادا إلى بيانات وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، فإن عجز الخزينة نجم عن تراجع المداخيل مقابل ارتفاع النفقات. وعكس توقعات قانون المالية التعديلي برسم 2020، تراجعت مداخيل الدولة مع متم شهر يوليوز الماضي ب13,6 مليار درهم، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019. كما أن المداخيل الضريبية تراجعت ب10,3 ملايير درهم مقابل تراجع المداخيل غير الضريبية ب3,3 ملايير درهم.

• كوفيد 19: فيدرالية مموني الحفلات تواصل بسط وضعية مهنيي القطاع المتأزمة. في ظل الأزمة التي أرخت بظلالها على القطاع منذ تفشي جائحة كورونا بالمغرب، عقد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، لقاء مع رئيس الفيدرالية الوطنية لمموني الحفلات، محمد رحال السولامي. وشكل اللقاء مناسبة لمناقشة سبل الخروج من الأزمة الخانقة التي عصفت بالقطاع، بعد توقف شبه تام استمر الآن لقرابة ستة أشهر. كما تم التداول حول الآليات والحلول التي يجب اعتمادها في ظل الضبابية التي تسود مجال تموين الحفلات، والذي كان له تأثير كبير على مداخيل ورقم معاملات المهنيين. ويتوقع المهنيون أن يتم تبني خارطة طريق واضحة لكي يعود القطاع إلى سابق عهده، لاسيما بعد التجاوب الكبير، الذي أبداه الوزير مع مطالب المهنيين من أجل الخروج من هذا الوضع غير المسبوق، الذي يتخبط فيه القطاع منذ تفشي وباء كوفيد 19.

* الصحراء المغربية :

• كوفيد 19.. مذكرة استراتيجية مشتركة حول الأثر الاقتصادي والاجتماعي للجائحة. أصدرت المندوبية السامية للتخطيط مذكرة استراتيجية مشتركة، مع منظمة الأمم المتحدة في المغرب والبنك الدولي بشأن الأثر الاجتماعي والاقتصادي لوباء كوفيد- 19 في المغرب. وتنبني هذه المذكرة، التي تأتي في إطار مقاربة فريدة وشاملة وتعاونية، على توصيات استراتيجية تستند إلى بيانات موثوقة بما يضمن إدماج جميع فئات المجتمع. كما تهدف هذه “المذكرة الاستراتيجية” وتوصياتها المختلفة إلى توفير أداة عملية تدعم الاستجابة الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كوفيد-19 على المستوى الآني وعلى المديين المتوسط والطويل، بروح تعاونية وبمسؤولية مشتركة لتلبية احتياجات الفئات الضعيفة، وحماية الوظائف ومصادر الرزق والتمكين للانتعاش التدريجي والمستدام للاقتصاد. • الدار البيضاء .. موظفا شرطة يضطران لإشهار سلاحيهما الوظيفيين دون استعمالهما لتوقيف ثلاثة أشخاص. اضطر موظفا شرطة يعملان بمنطقة أمن الرحمة بمدينة الدار البيضاء، في الساعات الأولى من صباح الاثنين، لإشهار سلاحيهما الوظيفيين دون استعمالهما، وذلك في تدخل أمني لتوقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 19 و36 سنة، كانوا في حالة اندفاع قوية وعرضوا المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيهم، الذين كانوا في حالة سكر متقدمة، أقدموا على إحداث الفوضى وإلحاق خسائر مادية بشاحنة مستوقفة بالشارع العام بمنطقة الرحمة بمدينة الدار البيضاء، مما استدعى تدخل أقرب دورية للشرطة من أجل توقيفهم، غير أنهم واجهوا عناصرها بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض، وهو ما اضطر عنصري الشرطة لإشهار سلاحيهما الوظيفيين بشكل احترازي، مما مكن من ضبط المشتبه فيهم وحجز الأسلحة البيضاء المستعملة في هذا الاعتداء.

* العلم :

• المغرب سيشارك في التجارب السريرية للحصول على كمية كافية من لقاح كورونا. في إطار حرب المملكة على الفيروس التاجي، أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن المغرب سيشارك في التجارب السريرية المتعلقة ب”كوفيد 19″، للحصول على الكمية الكافية من اللقاح المضاد للفيروس في آجال مناسبة. وأوضح آيت الطالب، في تصريح للصحافة، أن “المملكة ستنخرط، وعلى غرار عدد من الدول ومع عدة دول، في تجارب سريرية لهذا اللقاح، نظرا لتوفرها على الترسانة القانونية الكافية لتأطير هذا اللقاح”، وذلك من أجل تمكين المغرب من تحقيق الاكتفاء الذاتي أولا، والتموقع للحصول على الكمية الكافية من اللقاح في الوقت المناسب ثانيا، وأيضا لتحويل الخبرة حتى يتمكن مستقبلا في العاجل القريب من تصنيع اللقاح.

• البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية .. استعمال أسهل ومؤمن لخدمة المواطن. توفر البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية من الجيل الجديد التي أصدرتها المديرية العامة للأمن الوطني وشرع في العمل بها، استعمالا أسهل ومؤمنا لخدمة المواطن. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني في وصلة تعريفية بالنسخة الجديدة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية أنجزتها لتقريب المواطنين من الخدمات المرفقية والمستجدات التقنية التي تحملها، أن إصدار هذه الوثيقة التعريفية في صيغتها المستجدة يأتي في إطار “مواكبة رقمنة الإدارة وتسهيل الخدمات على المواطنين”. وأبرزت المديرية أن هذه البطاقة في نسختها الجديدة تتوفر على عناصر أمان تحول دون تزويرها، مضيفة أن أهميتها تكمن في تمكين المواطن من إثبات هويته لدى المؤسسات العمومية والخاصة، أو عند ولوج خدمات هذه المؤسسات عبر شبكة الانترنيت بشكل سريع ومؤمن.

* الاتحاد الاشتراكي :

• يوسف العمراني يستعرض بجنوب إفريقيا الرؤية الملكية لمغرب السلام والتنمية والازدهار. استعرض سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، على القناة الجنوب إفريقية العمومية SABC، الرؤية الملكية لمغرب يسوده السلام والتنمية والازدهار. وأشار العمراني، الذي حل ضيفا خاصا على هذه القناة في مقابلة خصصت للمغرب، إلى أن “خصوصية النموذج المغربي ترتكز على هوية تعددية يتوحد فيها التاريخ والروح حول نفس الطموحات ونفس القيم ونفس التطلعات”. وقال إن انسجام مصير المملكة هو نتيجة لتلاحم الاختيار والروح التي تتناغم فيها، بطريقة فضلی، الرؤى الملكية لمستقبل الوطن. وفي هذا السياق، سلط الضوء على التاريخ المغربي العريق الممتد على مدى اثني عشر قرنا لشرح الحاضر بشكل أوضح، حيث قال إن “المغرب بلد الألفية وإن مصيره تشكل منذ أمد بعيد حول تلاحم عريق بين الشعب والملكية”.

• مراقبة تقنية : مهلة إضافية لأصحاب المركبات التي يقل وزنها الإجمالي عن 3.5 طن. أفادت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) بأنه تقرر تمكين أصحاب المركبات التي يقل وزنها الإجمالي المأذون به محملة عن 3.5 طن من مهلة إضافية إلى غاية 31 غشت الجاري، من أجل تجديد أو إنجاز المراقبة التقنية. وأوضحت (نارسا) في بلاغ، أن هذه المهلة تهم المركبات الحاصلة على محاضر للمراقبة التقنية الدورية المنتهية صلاحيتها ابتداء من تاريخ 18 مارس الماضي أو أصبحت خاضعة للمراقبة التقنية للمرة الأولى ابتداء من هذا التاريخ. وحسب البلاغ، فإن الاستفادة من هذه المهلة الإضافية مشروطة بتوفر صاحب المركبة على وصل حجز موعد لإخضاع مركبته للمراقبة التقنية قبل 31 غشت 2020 مؤشر عليه من طرف أحد مراكز المراقبة التقنية للمركبات المرخصة أو متحصل عليه من خلال البوابة الإلكترونية https://khadamat.narsa.gov.ma مع تأكيده من لدن المركز المعني، وذلك للإدلاء به عند الاقتضاء.

* بيان اليوم :

• إطلاق أشغال بناء مدينتي المهن والكفاءات بطنجة وبني ملال. أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، عن إطلاق أشغال بناء مدينتي المهن والكفاءات لجهتي طنجة تطوان الحسيمة وبني ملال خنيفرة. وذكر بلاغ للمكتب، أن الجهتين المعنيتين عملتا على توفير وعاءين عقاريين تقدر مساحتهما على التوالي ب12 و15 هكتارا، من أجل إنجاز المشروعين على مدى 20 شهرا لكل مدينة، مبرزا أنه سيتم اتخاذ كافة التدابير الوقائية والعمل على احترامها في مواقع البناء بهدف مواجهة جائحة كوفيد- 19 .وعلى هذا النحو، يضيف البلاغ، ستوفر مدينتا المهن والكفاءات لكل من جهتي طنجة تطوان الحسيمة وبني ملال خنيفرة، باعتبارهما ثالث ورابع مشروع تم إطلاقه في إطار برنامج مدن المهن والكفاءات، طاقة استيعابية سنوية تقدر على التوالي ب3250 و2920 متدربة ومتدربا.

• المغرب تميز اليوم ميدانيا بدوره الطلائعي في بناء روابط الصداقة بين الشعوب. أكد الجامعي والمحلل السياسي، عتيق السعيد، أن جلالة الملك محمد السادس حريص على مد يد العون والسند، وتقوية عجلة التنمية بالعديد من الدول العربية، حتى قبل الحالة الوبائية العالمية، ومعترف له دوليا بالسبق في مختلف أنماط المساعدات. وأوضح الباحث الأكاديمي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في حديث صحفي، أن المملكة أضحت بفضل الروح الإنسانية والتضامنية لجلالة الملك، تتصدر المشهد العربي والقاري باعتبارها قاطرة وصل متعددة المنافذ التضامنية، مشهود لها دوليا بقدرتها على مد العون والمساعدات المتنوعة سواء الطبية أو الإغاثية لعدد من الدول في مواجهة الأزمات المختلفة، ومن ضمنها جائحة فيروس كورونا المستجد. وأكد السعيد أن المغرب استطاع، بفضل رؤية وتبصر جلالة الملك، أن يكون من أوائل الدول العربية التي تحرص على إعمار الأوطان، وتوفير احتياجات الشعوب وتعزيز إمكانياتها لتفكيك مختلف الإكراهات والمعيقات الناجمة عن الأزمات، سواء من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية، بغية بناء شعوب محصنة وسليمة ومتماسكة.

* رسالة الأمة :

• هذه أسباب التأخير في صرف زيادة معاشات المتقاعدين. ما زال متقاعدو القطاع الخاص ينتظرون تفعيل قرار الزيادة في معاشات التقاعد بنسبة 5 في المئة، على ألا تقل عن 100 درهم شهريا كحد أدنى و220 درهما كحد أقصى، والتي كان مقررا صرفها ابتداء من فاتح يناير 2020. وعلمت “رسالة الأمة” من مصدر مطلع، أن سبب تأخر الزيادة في معاشات المتقاعدين، هو عدم صدور المراسيم الخاصة بهذه الزيادة، في الوقت الذي أنهت فيه كل من وزارة الشغل والإدماج المهني والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الإجراءات القانونية والإدارية الخاصة بالموضوع.

• ورزازات .. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تولي اهتماما خاصا بالقطاعات الاجتماعية. تولي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم ورزازات برسم سنة 2020، اهتماما خاصا بالقطاعات الاجتماعية، لاسيما الصحة، ودعم الأشخاص في وضعية صعبة، والماء الصالح للشرب. وبحسب معطيات لعمالة إقليم ورزازات، فإن المبلغ الإجمالي للاعتمادات المالية المبرمجة برسم سنة 2020 والاتفاقيات الموقعة في نفس السنة، يصل إلى 519 مليون و24 ألف و233 درهم. وذكر المصدر ذاته أن عدد المشاريع المعتمدة على مستوى اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، واللجنة الجهوية للتنمية البشرية، واللجنة الجهوية لبرنامج التقليص من الفوارق الاجتماعية والمجالية، يبلغ 76 مشروعا. وأشار إلى أن الأمر يتعلق أيضا بثلاث اتفاقيات شراكة، مبرزا أن هذه المشاريع والاتفاقيات تهم جميع الجماعات الترابية بإقليم ورزازات البالغ عددها 17 جماعة.

* لوماتان :

• اختلاس المساعدات الإنسانية .. الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إجراء تقييم واستهداف دقيقين للمستفيدين. في ظل غياب إحصائيات موثوقة وتعداد رسمي للساكنة المحتجزة بمخيمات تندوف، دعا الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تقييم واستهداف دقيقين للمستفيدين من المساعدات الإنسانية الأوروبية. وأقر المفوض الأوروبي المكلف بإدارة الأزمات، يانيز لينارسيتش، في معرض رده على سؤال برلماني، بأن المفوضية الأوروبية تدرك المعطى الذي يفيد بأن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين كانت قد نشرت في مارس 2018، تقريرا حول عدد الأشخاص الذين يعيشون بمخيمات تندوف، مشيرة إلى أن “هذا التقرير تم سحبه لاحقا من كل استخدام عام”. وفي الواقع، عقب نشر هذا التقرير الذي يحتوي على معطيات مغلوطة، نشرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في 28 شتنبر 2018، تحديثا يسحب من خلاله هذا التقرير ويوضح أن عدد سكان مخيمات تندوف يقدر بنحو 90 ألفا.

* ليكونوميست :

• هل الوضع الصحي في طنجة تحت السيطرة ؟ هذا ما نأمله. فقد نجحت المدينة خلال الأيام الأخيرة في تقليص عدد حالات الإصابة إلى أقل من 100 حالة، بعد أن سجلت أرقاما قياسية في يوليوز الماضي، حيث تجاوزت 400 حالة. كما أن عدد الوفيات سجل انخفاضا ليصل إلى 4 وفيات في اليوم، وهو من أعلى المعدلات المسجلة على صعيد المملكة. ومع ذلك، لا تزال الحالات الحرجة مرتفعة، حيث تم تسجيل 37 حالة خلال حصيلة يوم الأحد 16 غشت. وتعد هذه الحصيلة، وفقا لمصادر عديدة، نتيجة سياسة “حجر انتقائي” طبق على مستوى المدينة. فمنذ منتصف يوليوز المنصرم، شددت السلطات الخناق على عدة أحياء ببني مكادة وطنجة البالية، مع تقييد حركة تنقل المواطنين، وإغلاق المقاهي والمحلات التجارية في حدود الساعة الثامنة مساء.

* أوجوردوي لو ماروك :

• 89 بالمئة من المدارس المغربية تتوفر على المرافق الأساسية لغسل اليدين. كشف تقرير لمنظمة الصحة العالمية واليونيسيف أن 43 بالمئة من المدارس في جميع أنحاء العالم لا تتوفر على المرافق الأساسية لغسل اليدين، مجهزة بالماء والصابون. وأظهرت هذه المعطيات أن 57 بالمئة فقط من المدارس بجميع أنحاء العالم لديها هذه المرافق. ويتعلق الأمر بعنصر أساسي لاستئناف التعليم بالمدارس في ظل تفشي وباء كوفيد 19. أما في المغرب، فتصل هذه النسبة إلى 89 بالمئة، بينما تبلغ 99 بالمئة في الجزائر، و38 بالمئة في تونس، و13 بالمئة في ليبيا، و100 بالمئة في مصر. بالإضافة إلى ذلك، أشارت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، في تقريرهما، إلى أن 84 بالمئة من المدارس في المغرب تتوفر على خدمات الماء الصالح للشرب، و70 بالمئة من المدارس تتوفر على الخدمات الأساسية للصرف الصحي. لكن مع تسجيل تفاوتات بين المجالين الحضري والقروي.

* ماروك لو جور :

• الدار البيضاء .. حملة للتبرع بالدم بعمالة مقاطعات بن مسيك. نظمت السلطات المحلية بعمالة مقاطعات بن مسيك، حملة للتبرع بالدم، بهدف المساهمة في تعزيز مخزون المركز الجهوي لتحاقن الدم بالدار البيضاء من هذه المادة الحيوية. وسجلت هذه الحملة، التي أشرف عليها عامل بن مسيك محمد نشطي، تعبئة كبيرة في صفوف نساء ورجال السلطة وموظفي المقاطعة ومواطنين من تراب العمالة. فداخل خيمة كبرة أقيمت ببهو مقر العمالة، استقبلت وحدة تابعة للمركز الجهوي لتحاقن الدم بالدار البيضاء المتبرعين، الذين أبانوا عن روح عالية للتطوع، الذي يكتسي اليوم أهمية بالغة في هذه الظرفية التي تشهد خصاصا كبيرا في هذه المادة.

* لوبينيون :

• ابن جرير .. نحو إحداث مختبر حديث لفيزياء التربة بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. من المنتظر أن يتم إحداث مختبر حديث لفيزياء التربة بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، وذلك في إطار مشروع “ابتكارات تقنية وعملية للحد من ضياع التربة والمياه من خلال تحسين الخصائص الفيزيائية للتربة”، الذي أعده مركز الابتكار الزراعي ونقل التكنولوجيا. وأوضحت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، في بلاغ لها، أن هذا المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة مع كل من مركز “روثامسيد للأبحاث” و جامعة كرانفيلد (بريطانيا)، يروم توفير تكوين حول التوصيف المادي للتربة، ومدى تأثير ذلك على عمليات تآكلها، وذلك في إطار تجربة ميدانية بالمغرب، وكذا إنشاء مختبر حديث لفيزياء التربة بالجامعة من أجل دعم هذا المشروع وخلق أثر تراكمي عبر تعزيز خبرات وقدرات الجامعة ومركز الابتكار الزراعي ونقل التكنولوجيا على وجه الخصوص.

* البيان :

• الفيروس ينتشر والمراقبة تشتد وتتسع. أعلنت السلطات المغربية عن إغلاق عدة أحياء في مراكش، بسبب تصاعد الإصابات بفيروس كورونا المستجد. وأضافت السلطات، في بيان لها، أنه تم تكثيف “عمليات المراقبة” في هذه الوجهة السياحية الرئيسية، وإغلاق بعض الأحياء “كليا أو جزئيا” للحد من انتشار الفيروس. كما انطلقت حملات بشوارع مراكش “للتوعية بخطر التراخي وعدم احترام التدابير الوقائية”، مثل ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، حسب المصدر نفسه، الذي أعلن عن تشديد المراقبة في مدخل المدينة وبين الاحياء. وقد تم اتخاذ إجراءات مماثلة مؤخرا في الدار البيضاء وطنجة وفاس، التي تعد من بين أكثر مدن المملكة تضررا من انتشار الفيروس التاجي.

* ليبيراسيون :

• تزنيت .. توقيف خمسة أشخاص يشتبه في تورطهم في الاتجار غير المشروع في المواد التموينية. تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة تزنيت، من توقيف خمسة أشخاص، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالاتجار غير المشروع والمضاربة في المواد التموينية الأساسية المدعمة من قبل الدولة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن توقيف المشتبه فيهم جرى بداخل مستودع لتخزين وبيع المواد الغذائية بحي “بيزكاض” بمدينة تزنيت، وذلك بعد أن أسفرت عمليات التفتيش المنجزة داخل هذا المستودع عن حجز الأطنان من الدقيق والسكر والحليب المجفف ذات الأثمنة المدعمة، والتي كان المشتبه فيهم بصدد وضعها داخل أكياس وعلب تخزين تحمل أسماء علامات تجارية غير مدعمة، في انتظار ترويجها بالأسواق الوطنية.