كونفدراليو العدل، يعتبرون الدليل المُرفق بمنشور وزير المالية رقم 4 الإطار المرجعي الوحيد للدولة المغربية .

أ

اعتبر أعضاء المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في اجتماعهم العادي يومه السبت 30 ماي 2020 ، أن منشور وزير الاقتصاد و المالية و إصلاح الإدارة رقم 4 الصادر بتاريخ 22 ماي 2020 و الدليل المرفق به ، المرجع القانوني الوحيد للدولة المغربية لعمل الإدارات العمومية ما بعد رفع حالة الطوارئ الصحية و يطالب وزارة العدل بالالتزام بتطبيقه، دون الحاجة إلى مناورة إحداث لجان ثلاثية أو رباعية أو خماسية و يدعو موظفي هيئة كتابة الضبط إلى التعامل الصارم بمنشور وزير العدل رقم 697 الصادر بتاريخ 20 غشت 1974 الخاص بكتاب المحامين . كما أكد على أن استقلال السلطة القضائية يكمن في استقلالية الإدارة القضائية و أنه لم يبق أي مبرر أو معنى لاستمرار سلطة الإشراف و المراقبة في يد المسؤولين القضائيين ، و ليعلم من يهمهم الأمر أن سلطة التعيين هي وحدها من لها حق الإشراف و المراقبة ، و يعتبر أن اللجنة المشتركة ما بين وزارة العدل و السلطة القضائية ، المؤسسة قانونا بموجب قرار مشترك طبقا لمقتضيات الفصل 54 من القانون المنظم للسلطة القضائية ، لها وحدها تدبير الأشغال بالمحاكم و تحديد الأولويات لانطلاقة عمل المحاكم ما بعد رفع حالة الطوارئ .

وفي ذات السياق، اعتبرت النقابة تدخل هيئة المحامين في تسيير الإدارة القضائية مسا خطيرا باستقلالية القضاء و استقلالية و تجرد كتاب الجلسات و الإجهاز على الضمانات الأساسية للمحاكمة العادلة . كما جدد رفضه لمشروع التنظيم القضائي اللادستوري الذي يؤسس لاستعباد و استبعاد هيئة كتابة الضبط ، و المس باستقلالية القضاء بفتح المجال أمام المهن الحرة لتسيير الإدارة القضائية . ويؤكد أن الحق في الحياة حق مقدس يضمنه الدستور و المواثيق الدولية و يرفض أن يُنتهك من أجل مكاسب مالية ذاتية لسداد الأقساط الشهرية للفيلات و الضيعات الفلاحية ، و يدين بشدة محاولة رفع حالة الطوارئ الصحية قبل 10 يونيو من طرف المرتفقين .

وقد تداول المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل خلال هذا الاجتماع، في مجموع القضايا الوطنية و القطاعية ، فبعد الاستماع للتقرير العام الذي قدمه الكاتب الوطني و برمجة المحاور الأساسية لتقوية و تصليب الذات التنظيمية، وقف أعضاء المكتب الوطني عند الهجمة الشرسة التي تستهدف هيئة كتابة الضبط من طرف ممتهني الشكايات الكيدية و الفوضى الخلاقة التي أصبحت تعرفها محاكم المملكة و الإقصاء المتعمد من إشراك النقابة الوطنية للعدل بإبداء رأيها و التوافق حول مشاريع قوانين التنظيم القضائي و المسطرة الجنائية و المسطرة المدنية ، و أجمع أعضاء المكتب الوطني على استقلالية عمل هيئة كتابة الضبط كإحدى ضمانات المحاكمة العادلة ، و أكدوا على رفضهم المطلق تدخل هيئة المحامين في الإدارة القضائية و الذي يمس في العمق استقلال القضاء بالبلاد ، و استغرب أعضاء المكتب الوطني هرولة من لا صفة لهم لإرساء العمل بنظام السخرة بالمحاكم ، حيث أكد المكتب الوطني في بيان توصلت به جريدة “هلابريس” أن موظفي هيئة كتابة الضبط تأبى ذاكرتهم نسيان مؤامرة المسخ التشريعي ممن تشكل لهم الهيئة عقدة نفسية استعصى عليهم تجاوزها، و التي استهدفت مهام التوثيق لكتاب الضبط بالجلسات و جعلها مشاعا بين عموم الحاضرين .

كما أعلن أعضاء المكتب الوطني تضامنهم مع مستخدمي مكاتب مساعدي القضاء في زمن كورونا بضمان حقوقهم القانونية ابتداء من البطاقة المهنية إلى التصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و الاستفادة من الحد الأدنى للأجور و العطل الدينية و الوطنية و السنوية . و رفضهم استمرارية الوزارة في خوصصة مهام التبليغ و التنفيذ و التي هي إحدى أهم إجراءات هيئة كتابة الضبط التي أقرتها المحكمة الدستورية في قرارها 89/19 كعمل قضائي ، و أكدوا على أن خدمات الإدارة القضائية غير قابلة للتسليع ، و يطالب الحكومة بتوفير الموارد البشرية الكافية لضمان استمرارية و نجاعة مرفق العدالة .

كما لم يفت أعضاء المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن يتقدموا بالتحية العالية لجميع موظفي العدل على تفانيهم في عملهم لضمان الأمن القانوني و القضائي رغم شروط العمل القاسية خلال جائحة كورونا و مرابطتهم اليومية بمقرات عملهم تطبيقا لمقتضيات منشوري وزير العدل و الرئيس المنتدب للسلطة القضائية ، و نوهوا بروح المواطنة و نكران الذات لقضاة المحاكم و حرصهم على ضمان استمرارية الأمن القضائي . كما توجهوا بدعوة كافة موظفي العدل و الهيئات و المنظمات القطاعية المبدئية و الصادقة إلى العمل الوحدوي من أجل مواجهة فوضى تدبير الإدارة القضائية و الدفاع عن استقلالية القضاء و حماية حقوق الوطن و المواطنين .

هلابريس / بيان المكتب الوطني

مقالات ذات الصلة

25 فبراير 2023

جرسيف:عاملات النظافة بالمستشفى الاقليمي يدخلن في احتجاج مفتوح ويطالبن عامل الإقليم عقد اللجنة الإقليمية للبث في النزاعات الشغلية

7 فبراير 2023

كونفدراليو الجديدة يتساءلون: من يحمي المدير الإقليمي رغم اختلالاته وخروقاته المتعددة؟ ويقررون اعتصاما للمكتب الإقليمي بحضور الكاتب الجهوي والوطني

20 يناير 2023

هكذا نسَّـقت النقابات للتوقـيع على محضر اتفاق مع بنموسى (فيديو)

14 يناير 2023

بلاغ رئاسة الحكومة – توقيع محضر اتفاق بين الحكومة والمركزيات النقابية التعليمية الأكثر تمثيلية