اسبانيا تمد المغرب بعجول لتوفير اللحوم وخفض الأسعار

صرح محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي، أن العجول المستوردة من الخارج، خفضت أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق الوطنية، مضيفا في تصريح صحافي، أن سعر اللحم يتراوح في المجازر بالجملة بين 70 و75 درهم للكيلوغرام بعدما كان يتعدى 80 درهما.

وأضاف جبلي، أن الفيدرالية وفت بالوعود التي قدمتها إلى الوزارة الوصية على القطاع عقب الاجتماعات الثنائية، وذلك على هامش النقاش الذي صاحب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء على غرار الخضر والفواكه.

مؤكدا بأن العجول التي وصلت كلها مستوردة من إسبانيا، فيما يرتقب أن تصل عجول دولة البرازيل إلى المغرب في حدود منتصف مارس المقبل، بينما ستصل دفعة الأوروغواي في أوائل شهر أبريل، مؤكدا أن سعر اللحوم الحمراء لا يمكن أن ينخفض عن 70 درهما في مجازر الجملة بسبب ارتفاع الأسعار على الصعيد الدولي.

وعن جودة اللحوم المستوردة، قال بأن “العجول المستوردة لا يمكن ذبحها بمجرد وصولها إلى المغرب، لأن من شأن ذلك أن يضعف من جودتها الطبيعية”، مشيرا إلى أن “الإجراءات تقتضي إبقائها لمدة أربعين يوما في الضيعات حتى تستعيد عافيتها قبل مباشرة عملية الذبح”.

مضيفا بأن اللحوم الحمراء ستكون متوفرة بكثرة في الأسواق قبل حلول شهر رمضان، و أن “الأسعار ستنخفض حتى تصل إلى منحنى مستقيم، وستحافظ عليه بسبب ارتفاع الأسعار في السوق الدولية..

من جهة ثانية، اوضح أن “الاستيراد حل آني للمشاكل الحالية التي يواجهها المغرب، لكن يجب البحث عن حلول مبتكرة في الفترة المقبلة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وعدم الارتهان لمتغيرات السوق الدولية، من خلال دعم مربي الماشية على الصعيد الوطني لكي يستعيدوا حيويتهم المعتادة.

واعتبر أن “التجربة الإسبانية نموذجية للجميع، ينبغي الاقتداء بها في المغرب أيضا، لأن إسبانيا تحولت في ظرف زمني وجيز إلى أكبر مصدر للأبقار والعجول في العالم، ما يتطلب ضرورة فتح نقاش عمومي حول وضعية القطاع للبحث عن شراكات استراتيجية مع الدول الرائدة، مثل إسبانيا وإيرلندا.

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب