نشر سرب من الدرونات الإسرائيلية لحماية المناطق العسكري المحاذية للجدار العازل

قالت تقارير إخبارية، إن المغرب قام بنشر سرب من الطائرات المسيرة الإسرائيلية “ThunderB” فوق أجواء المناطق العسكرية المحاذية للجدار العازل للتصدي لمحاولات الانفصاليين تنفيذ أعمال عدائية ضد المناطق التي تدخل في السيادة المغربية.

وقالت المصادر نفسها، إن المغرب تسلم في شتنبر 2022، 150 درون إسرائيلية من طراز WanderB وThunderB، من تصنيع شركة BlueBird الإسرائيلية، المملوكة لكل من “Israel Aerospace Industries” “IAI”. وهذه الدرونات تستطيع أن تطير بسرعة تتراوح ما بين 50 و150 كلم في الساعة وتشتغل في الظروف المناخية السيئة وفي ارتفاعات تقدر توصل 1000 متر ومدى ساعات الطيران يقدر أن يصل 12 ساعة.

ويأتي نشر المسيرات الإسرائيلية، بعد أسابيع قليلة، على نشر ثلاث طائرات صينية من طراز “وينغ لونغ 2” لمراقبة أجواء الصحراء المغربية. ويبلغ مدى درونات الصين 1500 كيلومتر ويمكنها البقاء في الأجواء لمدة 20 ساعة، مع شحنها بـ 12 قنبلة أو صاروخًا موجهًا بالليزر.

وكشف مصادر إعلامية متنوعة، أن الطائرات الصينية بدون طيار، التي نشرها المغرب أصبحت تغطي كامل سماء الصحراء المغربية، ذلك ان المغرب استلم هذه الطائرات في منتصف عام 2022، وتم نشرها  على الفور في القاعدة الجوية الرابعة في العيون، على بعد 450 كيلومترا من الحدود الجزائرية و700 كيلومتر من الحدود الموريتانية، بمساعدة أقمار المراقبة والاستطلاع التي يتوفر عليها المغرب.

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب