بفضل أسطوله من “كنادير”.. اسبانيا تنسق مع المغرب لإخماد الحرائق في المستقبل

بفضل أسطوله المتميز من حيث عدد الطائرات المتخصصة في السيطرة وإطفاء الحرائق، بات المغرب محط اهتمام الدول المجاورة وعلى رأسها اسبانيا، التي أعلنت أنها ستنسق مع المغرب لإخماد أي حريق في غاباتها في المستقبل.

وأجرت طائرات “كنادير” مغربية تداريب في الأجواء الإسبانية في إطار تمارين و عمليات استطلاع، تعزيزا لقابلية التشغيل البيني تحضيرا للقيام بعمليات مشتركة مع أسطول الكنادير الإسبانية، خلال مواسم الحرائق القادمة.

وحصل المغرب على طائرة جديدة من طراز “كنادير CL 415” المتخصصة في التدخلات الجوية ضد الحرائق، في صفقة تم إبرامها مع شركة كندية. واجتازت الطائرة الجديدة مرحلة الاختبار بنجاح، في حين ستصل طائرتان من الطراز نفسه خلال بداية السنة الجارية.

وحسم المغرب صفقة الحصول على هذه الطائرات النادرة مع الشركة الكندية ليعزز أسطوله الخاص بإخماد الحرائق ويرفع العدد الى 8 طائرات.

وتأتي هذه الصفقة في خضم موجة حرائق كانت قد شهدتها المملكة في الآونة الأخيرة، علما أن الشركة المصنعة لهذه الطائرات خفضت معدل إنتاجها بسبب وضعها الداخلي.

 ويعتبر المغرب البلد الإفريقي الوحيد الذي يتوفر على هذا النوع من الطائرات وعلى هذا الاسطول الذي يتكلف باخماد الحرائق في سرعة قياسية عكس بلدان الجوار التي  تضطر  الى اكتراء الطائرات لهذا الغرض

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب