رئيس مرصد للدراسات: قرار البرلمان الأوربي مساس بسيادة المغرب

قال رئيس المرصد الدولي للدراسات والبحوث الجيوسياسية والجيواستراتيجية، عادل فرج، إن البرلمان الأوروبي لا يمارس سلطته سوى على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وأي قرار أو فعل تجاه الدول غير الأعضاء سيكون انتهاكا غير مقبول وتجاوزا لاختصاصاته وصلاحياته التي يحددها ميثاق الاتحاد الأوروبي.

وردا على قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب، اعتبر فرج أن استخدام قرارات البرلمان الأوروبي من قبل بعض الدول ما هو إلا ذريعة للتغطية على مواقفها في ما يتعلق بالمغرب من خلال الإيحاء بأنها ملزمة باحترام رؤية البرلمان.

وأكد أن هذه المناورات السياسية لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على الوحدة الوطنية، بل على العكس من ذلك فهي تظهر مدى قوة المغرب وصلابته في مواجهة تحديات المستقبل، مشيرا إلى أن ذلك يؤكد أيضا أن المغرب لا يتوانى في مواصلة احترام التزاماته الدولية، وكذا تعاونه مع الاتحاد الأوروبي. وبحسب السيد فرج ، فإن قرار البرلمان الأوروبي قوض أسس الثقة والتعاون بين البرلمان المغربي ونظيره الأوروبي ، مشيرا إلى أن هذا الموقف أثر أيضا على النتائج الإيجابية التي تحققت خلال عقود من العمل المشترك ، في وقت ” كنا جميعا نتوقع آفاقا جديدة واعدة في العلاقة بين المؤسستين “.

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب