المغرب و إسرائيل: تعاون عسكري يشمل الدفاع الجوي والحرب الالكترونية

اتفق المغرب وإسرائيل على توسيع تعاونهما العسكري ليشمل الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الالكترونية، حسب ما جاء في بيان لقيادة القوات المسلحة الملكية اليوم الثلاثاء إثر اجتماع لجنة مشتركة بالرباط.

وكان المفتش العام للقوات المسلحة الملكية الفاروق بلخير، ومدير مكتب الشؤون السياسية العسكرية بوزارة الدفاع الإسرائيلية درور شالوم، ترأسا بالرباط الاثنين والثلاثاء، الاجتماع الأول للجنة تتبع التعاون المغربي الإسرائيلي في محال الدفاع. واتفق المسؤلان على “تعزيز هذا التعاون أكثر وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى خاصة الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية”.

و تطرق الجانبان، إلى مختلف مجالات التعاون العسكري من اللوجيستية والتدريب فضلا عن “اقتناء وتحديث التجهيزات”.

ويذكر أن المغرب وإسرائيل، أبرما اتفاق تعاون أمني في نوفمبر 2021،   وتضمن الاتفاق الأمني بين الرباط وتل أبيب أيضا “التعاون في مجال الصناعة الدفاعية ونقل التكنولوحيا العسكرية الى المغرب، وقد توصل المغرب بأنظمة دفاعية إسرائيلية جد متطورة لحماية حدوده البحرية والبرية.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، قد قام في نونبر سنة 2021، بزيارة رسمية إلى المغرب والتقى خلالها الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني بالمغرب عبد اللطيف الوديي ووقعا اتفاقية تعاون أمني بين البلدين.

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب