المغرب و إسرائيل: تعاون عسكري يشمل الدفاع الجوي والحرب الالكترونية

اتفق المغرب وإسرائيل على توسيع تعاونهما العسكري ليشمل الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الالكترونية، حسب ما جاء في بيان لقيادة القوات المسلحة الملكية اليوم الثلاثاء إثر اجتماع لجنة مشتركة بالرباط.

وكان المفتش العام للقوات المسلحة الملكية الفاروق بلخير، ومدير مكتب الشؤون السياسية العسكرية بوزارة الدفاع الإسرائيلية درور شالوم، ترأسا بالرباط الاثنين والثلاثاء، الاجتماع الأول للجنة تتبع التعاون المغربي الإسرائيلي في محال الدفاع. واتفق المسؤلان على “تعزيز هذا التعاون أكثر وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى خاصة الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية”.

و تطرق الجانبان، إلى مختلف مجالات التعاون العسكري من اللوجيستية والتدريب فضلا عن “اقتناء وتحديث التجهيزات”.

ويذكر أن المغرب وإسرائيل، أبرما اتفاق تعاون أمني في نوفمبر 2021،   وتضمن الاتفاق الأمني بين الرباط وتل أبيب أيضا “التعاون في مجال الصناعة الدفاعية ونقل التكنولوحيا العسكرية الى المغرب، وقد توصل المغرب بأنظمة دفاعية إسرائيلية جد متطورة لحماية حدوده البحرية والبرية.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، قد قام في نونبر سنة 2021، بزيارة رسمية إلى المغرب والتقى خلالها الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني بالمغرب عبد اللطيف الوديي ووقعا اتفاقية تعاون أمني بين البلدين.

مقالات ذات الصلة

26 يناير 2023

قضية الصحراء.. البحرين تجدد دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة المغربية

26 يناير 2023

الرباط..حوار بين- إقليمي يكرس ريادة المملكة في مجال الهجرة

26 يناير 2023

رئيس مرصد للدراسات: قرار البرلمان الأوربي مساس بسيادة المغرب

26 يناير 2023

فرنسا المخادعة تزود الجيش الجزائري بالأسلحة لمهاجمة المغرب