رئيسة البيرو الجديدة تأمر باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب

أمرت دينا بولارت، رئيسة البيرو الجديدة، باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، وذلك بعد سجن الرئيس المخلوع بيدرو كاستيلو الموالي لجبهة البوليساريو الانفصالية.

وحسب ما نقلته وسائل إعلام بيروفية، فإن بيرو استأنفت قنوات الإتصال و الحوار مع المغرب وذلك للحصول على 150 ألف طن من أسمدة اليوريا المستخدمة في الزراعة.

و أوردت نفس المصادر، أن الحكومة المغربية عرضت على البيرو خلال منتصف عام 2022 ، منحة قدرها 150 ألف طن من اليوريا بقيمة 138 مليون دولار أمريكي، في الوقت الذي كانت التكلفة الدولية للأسمدة في ارتفاع كبير بسبب التطورات الدولية خاصة الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

و في التاسع من يناير الجاري، أكد نائب وزير الزراعة البيروفي، كريستيان ألفريدو بارانتيس، أن وزيرة الزراعة الجديدة، نيللي باريديس، اتخذت بالفعل إجراءات في هذا الصدد وتنسق مع السفارة المغربية  ولاحقا مع وزارة الخارجية المغربية.

ويرى متتبعون أن الانفتاح الدبلوماسي للحكومة البيروفية الجديدة على المغرب، جاء بعد وصول الرئيسة الجديدة التي كانت تشغل منصب نائبة الرئيس المخلوع الذي أعاد في وقت سابق العلاقات مع جبهة البوليساريو وهو ما أثار انقساما كبيرا داخل حكومته، أدى إلى استقالة وزير الخارجية ثم الإطاحة بالرئيس.

مقالات ذات الصلة

26 يناير 2023

قضية الصحراء.. البحرين تجدد دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة المغربية

26 يناير 2023

الرباط..حوار بين- إقليمي يكرس ريادة المملكة في مجال الهجرة

26 يناير 2023

رئيس مرصد للدراسات: قرار البرلمان الأوربي مساس بسيادة المغرب

26 يناير 2023

فرنسا المخادعة تزود الجيش الجزائري بالأسلحة لمهاجمة المغرب