النقابة الوطنية للعدل تثمن الإرادة القوية لعبد اللطيف وهبي بتعديل النظام الأساسي لموظفي هيئة كتابة الضبط.

عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، مساء يوم الخميس 12 يناير 2023 بالرباط بعد الإنتهاء من أشغال جلسة الحوار القطاعي،و التي ترأسها السيد الكاتب العام للوزارة بحضور المدراء المركزيين و المدير العام بالنيابة للمؤسسة المحمدية و بعض أطر الوزارة،و من جانب النقابة الوطنية للعدل،أعضاء لجنة الحوار القطاعي،

وبعد قراءة تقرير من طرف الكاتب العام حول الوضع العام الوطني و القطاعي،وقف أعضاء المكتب الوطني عند الهجمة الممنهجة لإحدى التنظيمات السياسية من خلال المساءلة البرلمانية لأطر هيئة كتابة الضبط المكلفين بمهام الحراسة يوم 4 دجنبر 2022 كمحاولة يائسة لتحميل مسؤولية أزمة امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة باتهامهم بالتهاون في التنظيم و عدم القدرة على “الضبط و الجدية “،في الوقت الذي اختلطت معطيات التصحيح على المعنية و جعلت ناقص نقطتين بدل ناقص نقطة عن كل جواب خطأ،لفشلها في ضبط معطيات ديباجة سؤالها،(علما أن هناك من يعاني من صعوبة التمييز الحاد ما بين اليمين و اليسار)،في محاولة للركوب على الأحداث للضغط من أجل تعديل حكومي يمكنهم و لو من حقيبة وزارية يتيمة كما العادة،دون مراعاة للمصالح العليا للوطن و نكران لدور موظفي العدل الحاسم في حصولهم على مقعد بالغرفة الثانية بشق الأنفس،في تقاطع تام مع قوى الظلام و الفكر الشمولي لتكريس الاستبداد و إجهاض أي مشروع يهدف الى سيادة الديمقراطية و الحداثة عبر عصرنة مرفق العدالة على أرضية المواثيق الدولية الانسانية و قيم و مبادئ حقوق الانسان،

و بعد ذلك تم فتح نقاش حول المسألة التنظيمية و آفاق العمل ثم مخرجات جلسة الحوار القطاعي التي مرت في أجواء ايجابية و التي أكد خلالها السيد الكاتب العام بالوزارة على تفهم السيد وزير العدل للمطالب الآنية لموظفي القطاع و على رأسها تعديل النظام الأساسي الخاص بموظفي هيئة كتابة الضبط،و الإرادة القوية للسيد الوزير بمراجعته. هذا ، و سيرا على نهج النقابة الوطنية للعدل بالوضوح و التفاعل مع شغيلة العدل بكل شفافية يعلن المكتب الوطني للرأي العام الوطني و القطاعي ما يلي:

1-يهنئ موظفات و موظفي العدل الناجحين في امتحانات الكفاءة المهنية و الترقية بالاختيار للسنة المالية 2022 .

2-يدين بشدة كل المتربصين بأطر هيئة كتابة الضبط و المتحاملين عليها و يعتبر التشكيك في نزاهتهم و تجردهم استهداف للأمن القضائي بالبلاد لكونهم فاعل أساسي في العملية القضائية .

3-يطالب وزير العدل بتسريع ورش التشريع بإخراج كل من المسطرة المدنية و القانون الجنائي تُلغى فيه عقوبة الاعدام و بعض الجرائم المقننة حاليا و التي أصبحت متجاوزة بحكم الواقع و للملاءمة مع المواثيق الدولية .

4-يدعو الحكومة الى إحداث كليات خاصة بالمهن القضائية كما هو الحال بالنسبة لكليات علوم التربية و كليات المهن التمريضية،نظرا لخصوصية مرفق العدالة .

5-فيما يخص نتائج الحوار القطاعي :

-التزمت الوزارة بتسليم نسخة من المشروع النهائي لتعديل النظام الأساسي لموظفي هيئة كتابة الضبط بعد الأخذ بجل مقترحات النقابة الوطنية للعدل في بحر الأسبوع المقبل .

-تعويضات الحساب الخاص : المشروع جاهز و سيتم اطلاع النقابة الوطنية للعدل على مقتضياته قبل اتخاذ مساره التشريعي .

-الموظفون الموضوعون رهن الاشارة : سيتم دراسة هذا الملف بتحديد الموظفين غير المستفيدين من تعويضات الادارات المستقبلة كحل اولي في انتظار إعداد الوزارة لتصور عام في الموضوع .

-التنقيط و اليات تدبير التظلمات : وافقت الوزارة على تخصيص خانة داخل البرمجية الخاصة بالوضعيات الفردية للموظفين لتقديم تظلمات حول التنقيط (فضاء الموظف) .

-المهن القضائية و الوضعية الإعتبارية لهيئة كتابة الضبط : أكدت الوزارة أنه لا اعتراض لديها على ولوج أطر هيئة كتابة الضبط للمهن القضائية،و سيتم عرضه على الجهات المعنية .

-الحركة الانتقالية : برمجة دورة تكميلية للحركة الانتقالية للبث في الطلبات التي هي قيد الدراسة قبل الاعلان عن التوظيفات الجديدة .

-تسوية الوضعية المالية و الادارية : التزام الوزارة بانه سيتم صرف مستحقات كل الترقيات خلال شهر مارس من هذه السنة .

-تعديل القانون الأساسي المحدث للمؤسسة المحمدية للاعمال الاجتماعية لقضاة و موظفي العدل : تم التأكيد على تجميع جميع مقترحات الفرقاء و سيتم عرضه على الجميع قبل إقراره في الأجهزة التقريرية للمؤسسة .

-البطاقة الصحية الدولية : تم التأكيد على أنه يوجد تشاور حول هذا الموضوع و سيتم عرضه على مجلس التوجيه و المراقبة للحسم في آليات إقراره و طرق الاستفادة منه دون الإخلال بالتوازنات المالية للمؤسسة.

و وعيا من النقابة الوطنية للعدل بدقة المرحلة،فإنها تدعو جميع الموظفين للوحدة من أجل تعديل النظام الأساسي لموظفي هيئة كتابة الضبط محفز و محصن للمكتسبات و جعله المطلب المركزي في ملفنا المطلبي .

عن المكتب الوطني

مقالات ذات الصلة

25 فبراير 2023

جرسيف:عاملات النظافة بالمستشفى الاقليمي يدخلن في احتجاج مفتوح ويطالبن عامل الإقليم عقد اللجنة الإقليمية للبث في النزاعات الشغلية

7 فبراير 2023

كونفدراليو الجديدة يتساءلون: من يحمي المدير الإقليمي رغم اختلالاته وخروقاته المتعددة؟ ويقررون اعتصاما للمكتب الإقليمي بحضور الكاتب الجهوي والوطني

20 يناير 2023

هكذا نسَّـقت النقابات للتوقـيع على محضر اتفاق مع بنموسى (فيديو)

14 يناير 2023

بلاغ رئاسة الحكومة – توقيع محضر اتفاق بين الحكومة والمركزيات النقابية التعليمية الأكثر تمثيلية