الصين تقرر تصنيع السيارة الكهربائية ” XEV” بطنجة لتسويقها في إيطاليا

كشفت وسائل إعلام إيطالية أن السيارة الصينية الكهربائية 100٪ من ماركة XEV ، التي توزعها شركة Venetian Campello Motors في إيطاليا، سيتم تصنيعها في المغرب.

وذكرت  المصادر ذاتها، أن المفاوضات وصلت إلى مرحلة متقدمة مع الشركاء المغاربة، وذلك بهدف الاستجابة “للحاجة إلى تقصير سلسلة التوزيع من خلال إنشاء مصنع قريب من السوق الأوروبية، للتعامل مع الزيادة المستمرة في تكاليف النقل والشكوك بسبب الوضع الدولي”.

العملية  تتم مراقبتها من قبل “جيوفانا زاندارين”، حسب نورد “إيست إيكونوميا” التي أضافت أنه من الصعب الإنتاج في إيطاليا، لذلك تم تحديد المغرب كموقع للمصنع الجديد، خاصة وأن المملكة تطبق سياسات فعالة لجذب الشركات الأجنبية.

وتم اختيار موقع بناء المصنع الجديد بالقرب من مدينة طنجة، وهي “منطقة استراتيجية للاتصال بالسوق الأوروبي”.

ووفقًا للمصدر نفسه، سيُعهد بالتوزيع والتسويق لشركة XEV Trade ، المملوكة بنسبة 51٪ لشركة كامبيلو موتورز ويديرها أندريا كامبيلو.

ويتوقع أن يبدا تصدير السيارة من المغرب خلال النصف الأول من عام 2024 ، حسب ذات المصادر التي أشارت إلى أن هذا الموعد النهائي يأخذ  في الاعتبار الوقت اللازم لبناء المصنع وتدريب الموارد البشرية لإنتاج سيارة كهربائية بالكامل، والتي ترتكز على استخدام التقنيات المبتكرة.

ولهذه الغاية، يتضمن المشروع شراكة مع Eni ، مما يجعل من الممكن الحصول على مركبات مزودة بخيار استبدال البطاريات الفارغة، حيث تم تصميم هذه الميزة لتقليل وقت الانتظار عند إعادة شحن بطاريات السيارات الكهربائية.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن الاتفاق مع السلطات المغربية يمكن إبرامه رسميا في الأشهر المقبلة، للسماح ببدء الإنتاج بحلول عام 2024

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب