السفير الأمريكي بالرباط: الانتقال الطاقي في المغرب نموذج يحتدى به في باقي دول العالم

التقى بونيت تالوار، سفير الولايات المتحدة بالمغرب، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي. وكتب السفير الأمريكي عبر حسابه بموقع تويتر، أن المغرب يعد نموذجا يحتذى به لباقي دول العالم حول الانتقال لمصادر الطاقة النظيفة واتخاذ تدابير ضد التغير المناخي.

وأضاف أن المحادثات مع وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، انصب حول بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الولايات المتحدة والمغرب حول هذه القضايا العالمية ذات الأهمية القصوى.

واعتمد المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منذ سنة 2009 استراتيجية طاقية وطنية حيث اعتبر النجاعة الطاقية أولوية وطنية؛ وقد رأت النور أولى الإجراءات المتعلقة بالنجاعة الطاقية مباشرة بعد إطلاق الاستراتيجية الطاقية الوطنية وذلك في إطار المخطط الوطني للتدابير ذات الاولوية، الذي تم اعتماده وتنفيذه في الفترة ما بين 2009 و 2013 وقد مكنت إجراءات وبرامج النجاعة الطاقية التي تم تفعيلها من تحقيق اقتصاد ملموس في الطاقة، كما ساهمت في تقوية القدرات الوطنية والرفع من مستوى الوعي بأهمية النجاعة الطاقية.

وعلى الرغم من التقدم الحاصل في تفعيل نموذج طاقي مستدام، يواصل المغرب جهوده لتطوير وتعميم النجاعة الطاقية كرافعة أساسية لتسريع الانتقال الطاقي.

وبالتالي، ونظراً لأهمية مكامن النجاعة الطاقية والاهتمام المتزايد للأطراف المعنية، قام المغرب ببلورة رؤية استراتيجية خاصة بالنجاعة الطاقية، في إطار حوار وطني تشاركي وشامل. وقد شارك في هذا الحوار جميع الفاعلين المعنيين، ولا سيما القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والجهات والجماعات الترابية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والنقابات المهنية القطاعية المعنية.

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب