السفير الأمريكي بالرباط: الانتقال الطاقي في المغرب نموذج يحتدى به في باقي دول العالم

التقى بونيت تالوار، سفير الولايات المتحدة بالمغرب، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي. وكتب السفير الأمريكي عبر حسابه بموقع تويتر، أن المغرب يعد نموذجا يحتذى به لباقي دول العالم حول الانتقال لمصادر الطاقة النظيفة واتخاذ تدابير ضد التغير المناخي.

وأضاف أن المحادثات مع وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، انصب حول بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الولايات المتحدة والمغرب حول هذه القضايا العالمية ذات الأهمية القصوى.

واعتمد المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منذ سنة 2009 استراتيجية طاقية وطنية حيث اعتبر النجاعة الطاقية أولوية وطنية؛ وقد رأت النور أولى الإجراءات المتعلقة بالنجاعة الطاقية مباشرة بعد إطلاق الاستراتيجية الطاقية الوطنية وذلك في إطار المخطط الوطني للتدابير ذات الاولوية، الذي تم اعتماده وتنفيذه في الفترة ما بين 2009 و 2013 وقد مكنت إجراءات وبرامج النجاعة الطاقية التي تم تفعيلها من تحقيق اقتصاد ملموس في الطاقة، كما ساهمت في تقوية القدرات الوطنية والرفع من مستوى الوعي بأهمية النجاعة الطاقية.

وعلى الرغم من التقدم الحاصل في تفعيل نموذج طاقي مستدام، يواصل المغرب جهوده لتطوير وتعميم النجاعة الطاقية كرافعة أساسية لتسريع الانتقال الطاقي.

وبالتالي، ونظراً لأهمية مكامن النجاعة الطاقية والاهتمام المتزايد للأطراف المعنية، قام المغرب ببلورة رؤية استراتيجية خاصة بالنجاعة الطاقية، في إطار حوار وطني تشاركي وشامل. وقد شارك في هذا الحوار جميع الفاعلين المعنيين، ولا سيما القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والجهات والجماعات الترابية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والنقابات المهنية القطاعية المعنية.

مقالات ذات الصلة

26 يناير 2023

قضية الصحراء.. البحرين تجدد دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة المغربية

26 يناير 2023

الرباط..حوار بين- إقليمي يكرس ريادة المملكة في مجال الهجرة

26 يناير 2023

رئيس مرصد للدراسات: قرار البرلمان الأوربي مساس بسيادة المغرب

26 يناير 2023

فرنسا المخادعة تزود الجيش الجزائري بالأسلحة لمهاجمة المغرب