بوريطة: هناك تطابق في وجهات النظر بين المغرب وفرنسا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة 16 دجنبر 2022 بالرباط، وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، التي تقوم بزيارة رسمية للمملكة.

أكد وزير الشؤون الخارجية، في ندوة صحافية عقدها عقب مباحثات أجراها مع نظيرته الفرنسية، أن زيارة الوزيرة كولونا لها أهمية خاصة نظرا لكونها تأتي في إطار التحضير لاجتماع رفيع المستوى بين البلدين سيتم عقده خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة المقبلة، كما تبرز أهمية هذا اللقاء من “منطلق الأهمية الخاصة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس للعلاقة التقليدية المتجدرة مع الجمهورية الفرنسية”.

وأبرز بوريطة، في كلمته، أن “هذا اللقاء كان، كذلك، مناسبة للنظر في واقع العلاقة بين البلدين بأسسها الصلبة، بمظاهرها المتعددة والمتنوعة، وأيضا ببعض الإكراهات التي تواجها في بعض الأحيان، وكيفية التعامل معها”.

وأضاف وزير الشؤون الخارجية أن النقاش حول العلاقات الثنائية وضح أن “هناك تطابق في وجهات النظر، وتطابق حول الرؤية الرامية لتطوير هذه العلاقة انطلاقا من تعليمات جلالة الملك محمد السادس، كما بين أن هناك طموح مشترك لهذه العلاقة وكيفية تطويرها”.

وهمت مباحثات الوزير بوريطة ونظيرته الفرنسية الحديث حول الجوانب المختلفة التي يمكن أن تشكل قاعدة لتطوير العلاقة، وفق الوزير، فضلا عن “كيفية إعادة إحياء آلية التعاون، سواء الموجودة بين الوزارتين الخارجيتين أو المختلفة بين البلدين”.

كما كان هذا اللقاء، يتابع بوريطة، “مناسبة للحديث عن بعض القضايا الإقليمية التي تهمنا خاصة في غرب إفريقيا والساحل”، مشيرا إلى أن المغرب وفرنسا تجمعهما رهانات وتحديات مشتركة في مناطق مشتركة حول العالم، “ما يتطلب نوعا من التنسيق حول مجموعة من هذه القضايا سواء في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط أو في القارة الإفريقية”.

وأكد بوريطة، في هذا الإطار، على أن هذا اللقاء يشكل “محطة مهمة في أفق التحضير للاستحقاقات المقبلة وفي أفق القفزة النوعية التي ينتظرها الجميع في العلاقات الثنائية

مقالات ذات الصلة

26 يناير 2023

قضية الصحراء.. البحرين تجدد دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة المغربية

26 يناير 2023

الرباط..حوار بين- إقليمي يكرس ريادة المملكة في مجال الهجرة

26 يناير 2023

رئيس مرصد للدراسات: قرار البرلمان الأوربي مساس بسيادة المغرب

26 يناير 2023

فرنسا المخادعة تزود الجيش الجزائري بالأسلحة لمهاجمة المغرب