لتشجيع الاستثمار.. المغرب يقدم عروضا متنوعة من الأراضي الصناعية المجهزة

أعلن رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة اليوم الأربعاء، بالدار البيضاء، في كلمة افتتاحية خلال المنتدى الدولي الثاني للمناطق الصناعية (FIZI) عبر تقنية التناظر المرئي، أن الاستدامة تعد أحد المحاور الرئيسية التي يتم حولها صياغة السياسة المتعلقة بالمناطق الصناعية.

وأبرز الوزير، خلال هذا الاجتماع المنظم تحت شعار “المناطق الصناعية المستدامة ، أية عروض لصناعة تنافسية؟”، أن الأمر يتعلق بتشجيع الاستثمار الصناعي من خلال تحسين الجاذبية وإمكانية الولوج للمناطق الصناعية وكذا من خلال تقديم عرض متنوع من الأراضي الصناعية المجهزة التي تلبي احتياجات المستثمرين من أجل ضمان ظروف الاستدامة الاقتصادية للمناطق الصناعية.

وتشمل هذه السياسة أيضا تقليص الفوارق المجالية من خلال التوزيع المعقول والعادل لمشاريع المناطق الصناعية المستدامة في كافة التراب الوطني وفقا لنإمكانيات وخصوصيات كل جهة. كما تهم هذه السياسة حسب الوزير، العمل المتواصل من أجل الرفع من جودة المناطق الصناعية وتثمينها من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات ، لا سيما تحسين امكانية الولوج ، وإنشاء محطات تحويل الطاقة عن طريق الضخ (STEP) وتقوية قوة التيار الكهربائي.

كما شدد الوزير على أهمية تأثير شبكة المناطق الصناعية على نمو الصادرات الصناعية وتشجيع الاستثمارات الوطنية والأجنبية في سياق عالمي يتسم بتنافسية قوية وسياسة وطنية تدعو إلى السيادة الصناعية والمساهمة في توازن الميزان التجاري.

يشار إلى أن الدورة الثانية للمنتدى الدولي للمناطق الصناعية (FIZI) نظمت بمبادرة من “مجلة صناعة المغرب” Industrie du Maroc تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة، حيث شكلت فرصة للمتخصصين لمناقشة سلسلة من القضايا ذات الصلة بالاستدامة وإزالة الكربون من المناطق الصناعية ، والعرض العقاري المخصص للبنيات التحتية للقطاع الصناعي ، وكذا العقارات المهنية و تبادل الخبرات الناجحة في تطوير المناطق الصناعية على المستوى الدولي.

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

اسبانيا تحاول إصلاح ما أفسدته فرنسا.. مدريد تسعى لتصحيح علاقات اوربا مع المغرب

26 فبراير 2023

مطالب بالتدقيق في المساعدات الإنسانية الموجهة إلى مخيمات تندوف

21 فبراير 2023

تندوف تغلي.. العسكر الجزائري يجبر نازحين إلى موريتانيا على العودة إلى المخيمات

21 فبراير 2023

قمة الاتحاد الإفريقي: إبراز جهود جلالة الملك في مجال الهجرة