جلالة الملك يوجه خطابا ساميا إلى شعبه الوفي بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة

قال الحسن عبيابة، المحلل السياسي والأستاذ الجامعي، إن خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، يأتي في مرحلة حاسمة في مسار ترسيخ مغربية الصحراء.

وأوضح الدكتور الحسن عبيابة في تصريح ل”تليكسبريس” أن خطاب المسيرة  يأتي في سياق خاص: “من خلال تحقيق دعم دولي كبير لمغربية الصحراء، وأن المغرب أنهى ملف الصحراء إقليميًا ودوليا، ويهتم الآن بتنمية الأقاليم الجنوبية على كآفة المستويات”.

 وعن مميزات الخطاب الملكي السامي اليوم الأحد 6 نوبر2022، قال المجلل السياسي والأستاذ الجامعي، الحسن عبيابة: ” الخطاب الملكي السامي تميز بعدة مواضيع مختلفة، نذكر منها:

-توجه المغرب في الدفاع عن مغربية الصحراء، مبني على منظور متكامل، يجمع بين العمل السياسي والدبلوماسي، والتنموي على حد سوى.

– التذكير ببرنامج تنموي مندمج، بغلاف مالي يتجاوز 77 مليار درهم، لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة، الذي تحقق في تنفيذه حوالي 80٪، وربط المغرب بالقارة الافريقية، بحكم الصلة التاريخية والحضارية والاقتصادية، وانفتاح المغرب على عمقه الافريقي لفتح آفاق جديدة للتعاون والشركات.

-التذكير بإطلاق مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، والتقدم الذي يعرفه هذا المشروع الكبير، طبقا للإطار التعاقدي، الذي تم توقيعه في دجنبر 2016

و توقيع مذكرة التفاهم الموقعة مؤخرا، بالرباط، مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وفي نواكشوط مع موريتانيا والسنغال، لبنة أساسية في مسار إنجاز المشروع.”

كما دعا الخطاب الملكي، القطاع الخاص إلى الإستثمار في الأقاليم الجنوبية نظرا لما تتمتع به هذه الأقاليم من استقرار وأمن وإتاحة الفرص لجميع المستثمرين.

مقالات ذات الصلة

25 نوفمبر 2022

مقتل جمال بن اسماعيل… أحكام بالإعدام بالجملة في بلاد العسكر

25 نوفمبر 2022

إيقاف المتورط في قتل شاب وحرق جثته بأكادير

23 نوفمبر 2022

رئيس الصومال يستقبل بنسعيد حاملا رسالة من جلالة الملك

23 نوفمبر 2022

جلالة الملك يؤكد لغويتريس أن مبادرة الحكم الذاتي هي الحل الاساسي لنزاع الصحراء المغربية