بيتر سزيجارتو: هنغاريا تدعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

أكد وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري بيتر سزيجارتو، امس الجمعة بطنجة، دعم بلاده للمخطط المغربي للحكم الذاتي وعملية الأمم المتحدة لحل قضية الصحراء. وقال شيجارتو في تصريح للصحافة، بطنجة، “أود أن أجدد التأكيد على البلاغ المشترك للعام الماضي (…) الذي يبرز دعم هنغاريا لمفهوم الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب”.

 وشدد على أنه “سنستغل كل الإمكانيات في إطار الأمم المتحدة لدعم الحل السلمي لقضية الصحراء، ودفع السلام والاستقرار والهدوء في هذه المنطقة في أسرع وقت ممكن”.

 مشيدا بالتعاون القائم بين المملكة المغربية وهنغاريا، فضلا عن تعاونه الشخصي مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة. وفي إشارة إلى مشاركته في منتدى ميدايز، قال الوزير المجري إنه “تشر ف بشكل خاص” بالمشاركة في هذا الحدث، معربا عن اعتقاده أن المشاركة في هذه التظاهرة “فرصة رائعة للحديث عن الظروف الحالية والتحديات التي نواجهها”. وأبرز “لقد قدمت من بلد هو جار مباشر لأوكرانيا. لذا يمكنك أن تتخيل الى أي حد يبقى وقع الحرب على هنغاريا خطير وفوري”.

وانتهز سزيجارتو الفرصة للمطالبة بالحد من النزاع في أوروبا، وحث المجتمع الدولي على “الامتناع عن أي نوع من القرارات والبيانات التي من شأنها المخاطرة بتصعيد الحرب أكثر”.

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب