بوريطة: “المغرب لا يكن العداء لإيران لكن يريد الاحترام وعدم تسليح ميليشيات البوليساريو”

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن “الواقع العربي صعب في سياقه الدولي والمغرب ضد دعم إيران الميليشيات المسلحة”

وأضاف بوريطة في حوار مع موقع “اندبندنت بالعربية” على هامش انعقاد اجتماع القمة العربية، أن ” المغرب ليس له عداءات مع إيران لكن يريد علاقات احترام متبادل وهذا أمر أساسي بالنسبة للمملكة”.

وأكد بوريطة أن “إيران تدعم مليشيات مسلحة تعمل ضد المغرب ووحدته وسيادته، والمغرب لا يقول هذا الأمر لوحده، بل العديد من الدول تتهم إيران بالتدخل في شؤون الداخلية ولذلك شكلت لجنة عربية للتصدي للتدخلات الإيرانية في العالم العربي”.

وبحسب الصحيفة ذاتها، فقد اوضح وزير الخارجية ناصر بوريطة، أن “اللقاء بين جلالة الملك والرئيس الجزائري منتظر، ولا يمكن ترتيبه بسرعة في قاعة شرفية في المطار، بل هو أمر بحاجة إلى تحضيرات وترتيبات ودائماً كان  جلالة الملك يطلق هذا الحوار في كل خطاباته، وكانت يده ممدودة”.

وأضاف بوريطة، أنه “إذا كانت هناك فعلاً رغبة جزائرية في هذا الحوار، فجلالة الملك يعطي توجيهاته بدعوة مفتوحة للرئيس الجزائري للقاء والحوار”.

وأوضح بوريطة، أنه “إذا لم يتحقق اللقاء على هامش القمة العربية سواء لضغط الوقت أو لغياب قنوات التواصل أو لأي سبب من الأسباب، فهناك دعوة جديدة للحوار ويمكن تداركه من أجل حوار شامل وبناء وجاد”.

مقالات ذات الصلة

25 نوفمبر 2022

مقتل جمال بن اسماعيل… أحكام بالإعدام بالجملة في بلاد العسكر

25 نوفمبر 2022

إيقاف المتورط في قتل شاب وحرق جثته بأكادير

23 نوفمبر 2022

رئيس الصومال يستقبل بنسعيد حاملا رسالة من جلالة الملك

23 نوفمبر 2022

جلالة الملك يؤكد لغويتريس أن مبادرة الحكم الذاتي هي الحل الاساسي لنزاع الصحراء المغربية