بريطانيا والمغرب.. علاقات اقتصادية وتعاون تجاري في انتظار موقف واضح من مبادرة الحكم الذاتي

شكل تعزيز التعاون والشراكة بين المغرب وبريطانيا، سيما في المجال الاقتصادي والتجاري والثقافي، محور لقاء، جمع اليوم الأربعاء بالرباط بين نائب رئيس مجلس النواب، السيد حسن بن عمر، ووفد عن البرلمان البريطاني.

وذكر بلاغ للمجلس أن بن عمر استعرض خلال هذا اللقاء أهم الأوراش التي انخرطت فيها المملكة خلال السنوات الأخيرة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزا أن المملكة تزخر بمؤهلات كبيرة من شأنها أن تكون دعامة لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب وبريطانيا.

كما قدم نائب رئيس مجلس النواب، بهذه المناسبة، شروحات مستفيضة للوفد البرلماني البريطاني حول قضية الصحراء المغربية و مبادرة الحكم الذاتي كحل لتسوية هذا النزاع المفتعل.

من جانبه، أكد الوفد البرلماني البريطاني أن الزيارة التي يقوم بها للمغرب تروم الاطلاع على ما حققته المملكة في المجال الاقتصادي والصناعي والفلاحي، وكذا في مجال الطاقات المتجددة، مشددا على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين لرفع التحديات التي تواجههما خدمة للمصلحة المشتركة.

يشار إلى أن الوفد البرلماني البريطاني، الذي يضم كلا من رئيس لجنة التجارة الدولية بالبرلمان البريطاني أنغو بريندان ماكنيل عن الحزب الوطني الأسكتلندي، والنائبين مارك غارنيير ومايك وود عن حزب المحافظين، يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب تستمر الى غاية 14 أكتوبر الجاري.

ويذكر أن المغرب وبريطانيا تجمعهما علاقات اقتصادية وتعاون تجاري تعزز في السنوات الأخيرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، لكن لندن الى حدود اليوم لم تعلن بعد بشكل واضح عن موقفها من مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

مقالات ذات الصلة

25 نوفمبر 2022

مقتل جمال بن اسماعيل… أحكام بالإعدام بالجملة في بلاد العسكر

25 نوفمبر 2022

إيقاف المتورط في قتل شاب وحرق جثته بأكادير

23 نوفمبر 2022

رئيس الصومال يستقبل بنسعيد حاملا رسالة من جلالة الملك

23 نوفمبر 2022

جلالة الملك يؤكد لغويتريس أن مبادرة الحكم الذاتي هي الحل الاساسي لنزاع الصحراء المغربية