تحت الرعاية الملكية السامية… أطفال مقدسيون يشاركون في المخيم الصيفي بالمغرب

نهى 50 طفلا وطفلة من القدس مخيما تحضيريا نظمته وكالة بيت مال القدس الشريف في المدينة المقدسة على مدى ثلاثة أسابيع، استعداد للسفر إلى المغرب للمشاركة في الدورة الثالثة عشرة للمخيم الصيفي في المغرب، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تحت اسم (دورة الانبعاث).

وذكرت وكالة بيت مال القدس، في بيان لها اليوم الخميس، أنه على غرار الدورات السابقة، وضعت الوكالة بشراكة وتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل برنامجا غنيا للدورة التي تنطلق غدا الجمعة 12 غشت 2022 ، وتستمر على مدى أسبوعين، تزامنا مع فعاليات البرنامج الوطني للتخييم، وذلك في إطار الاحترام التام للتدابير الاحترازية الخاصة المرتبطة بوباء كوفيد – 19.

وتفتتح الدورة، التي تعقد في موضوع “آثار التغيرات المناخية على سلامة البيئة وأهمية المحافظة على الماء”، بتنظيم ورشة تفاعلية لتثقيف وتوعية الأطفال بأهمية المحافظة على البيئة وحماية التوازن الطبيعي في وسطهم المعيشي، ينشطها خبراء من الجمعية المغربية للسياحة الإيكولوجية وحماية الطبيعة، باستعمال دعامات بيداغوجية رقمية متطورة.

ويشتمل برنامج الدورة على تنظيم رحلات تربوية يستفيد منها أطفال القدس، يزورون خلالها المعالم التاريخية بم دن الدار البيضاء والرباط وطنجة وأصيلة وتطوان والمضيق وشفشاون، ويقفون على عدد من المشاريع الاقتصادية الهامة التي تشهدها المملكة، من بينها ميناء طنجة المتوسطي، ومصانع السيارات ومشاريع البنية التحتية والطرق والسدود وغيرها.

ويستمتع الأطفال المشاركون في المخيم بلحظات ترفيه واستجمام، ويشاركون في المسابقات الفنية والرياضية، ويقومون بزيارات التعارف والتبادل مع أقرانهم من الأطفال المغاربة المشاركين في المخيمات الصيفية المقامة، في هذه الفترة، بالغابة الدبلوماسية بطنجة.

وككل سنة، يحرص أطفال القدس على مشاركة المغاربة أفراحهم بالأعياد الوطنية التي تصادف وجودهم في المغرب بفقرات فنية م ختارة يرددون خلاها، على الخصوص، النشيد الوطني المغربي ومقاطع من أغنية “نداء الحسن”، مرفوقة بلوحات كوريغرافية مستوحاة من التراث الفلسطيني ورقصات “الدبكة” الشعبية.

ويندرج برنامج التخييم الذي ترعاه وكالة بيت مال القدس الشريف ضمن الأنشطة الاجتماعية والتربوية لـ “نادي أطفال من أجل القدس” التابع للوكالة، ويشتمل على تنظيم 11 مخيما في القدس، انطلقت منذ فاتح يوليوز الماضي لفائدة ثلاثة آلاف من أطفال المدينة المقدسة، كما يضم دورات التخييم في المغرب، الذي توضع لها شروط خاصة للاستفادة، حسب معايير الاستحقاق المعتمدة، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في القدس، وتحت إشراف مكتب تنسيق برامج ومشاريع الوكالة في القدس.

مقالات ذات الصلة

4 أغسطس 2022

النقابات التعليمية تكشف موقفها من مخرجات الحوار مع وزارة التربية

4 أغسطس 2022

الفرع الإقليمي بالجديدة للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب يُصدر بيانا هذا ما جاء فيه

24 يونيو 2022

جبهة متابعة أزمة “سامير” تدعو لتجمُّع احتجاجي بالمحمدية ضد غلاء أسعار المحروقات

24 يونيو 2022

مجريات ومخرجات الحوار القطاعي الذي أجراه المكتب الوطني بحضور وزير العدل