“غضب” نظام الكابرانات من تأييد المجتمع الدولي لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

في خطاب سياسي ليس بجديد على الدبلوماسية الجزائرية، حيث جددت الأخيرة رفضها الشديد لمقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب لإنهاء النزاع المفتعل بالصحراء المغربية، وذلك على هامش ما عرفه الملف من انعطاف حاسم جر معه دعما للمغرب في قضيته الوطنية سواء على المستوى الأوروبي أو الأفريقي أو العربي، ما حاصر رواية البوليساريو ومعها الجزائر التي تلعب أوراق ضغطها الدبلوماسية في الملف.

في ذات الإطار، وجه مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة، نذير العرباوي، رسالة إلى مجلس الأمن نشرها الأخير تتضمن سرداً للموقف الجزائري وما تعتبره الرسالة، حقائق تخص المسار التاريخي لقضية الصحراء المغربية، واصفة مقترح الحكم الذاتي بأنه “محاولة لفرض الأمر الواقع في ظل وهم الحل السياسي المقترح”.

وحذر السفير الجزائري بأن مضمون وأسس وأهداف ما يسمى بالحكم الذاتي في الصحراء المغربية قد “شكل سابقة خطيرة تهدد أساس الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة”.

ووصف المسؤول الجزائري في رسالته ، بأن مقترح الحكم الذاتي وإضفاء الشرعية عليه من قبل المجتمع الدولي، يزكي الطرح المغربي في السيطرة على الأقاليم الجنوبية.

المواقف الجزائرية الأخيرة، تؤكد وفق مراقبين أن الدبلوماسية المغربية في موقع قوة، بعدما أثمرت تحركاتها في الفترة الأخيرة، مزيداً من المواقف الدولية المؤيدة لوحدة المملكة الترابية ولمقترح الحكم الذاتي لحل النزاع.

وأكد سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة أن بلاده ليست طرفاً في النزاع المفتعل، متهما المغرب “بمحاولة صرف قضية الصحراء عن حقائقها التاريخية وتضليل المجتمع الدولي بتصريحات كاذبة وهجمات لا أساس لها من الصحة ضد الجزائر، من أجل تحقيق مكاسب لما يسمى بخطة الحكم الذاتي كحل وحيد في الصحراء”.

وبينما الجزائر تنفي أية علاقة بالملف، كان النظام الجزائري قد اتخد خطوات تصعيدية مباشرة بعدما أعلنت الحكومة الاسبانية دعمها لمفترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، ما دعاها إلى سحب سفيرها من مدريد وتعليق معاهدات التعاون مع اسبانيا وتهديد بقطع أنبوب الغاز.

مقالات ذات الصلة

6 ديسمبر 2022

تبون بطل من ورق جوع الشعب الجزائري وجعله منبوذ عالميًا من الجميع

4 ديسمبر 2022

انتهاكات الحرية الدينية.. واشنطن تضع الجزائر على قائمة “المراقبة الخاصة”

4 ديسمبر 2022

جلالة الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط

4 ديسمبر 2022

اليونيسكو.. انتخاب المغرب نائبا لرئيس اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي