التأشيرة الالكترونية.. مرحلة جديدة في مسار الإصلاح القنصلي

قال مدير الشؤون القنصلية والاجتماعية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فؤاد القدميري، اليوم الجمعة بالرباط، إن الإطلاق الرسمي لمسطرة منح التأشيرة الإلكترونية « eVisa » عبر المنصة www.acces-maroc.ma يشكل مرحلة جديدة في مسار الإصلاح القنصلي.

وأوضح القدميري، في تصريح للصحافة، أن « إطلاق هذه المنصة ابتداء من 10 يوليوز 2022 يهدف إلى تبسيط وتحديث الخدمات القنصلية، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية ».

وفي هذا السياق، أشار القدميري إلى أن هذا الإجراء الجديد يتماشى مع دعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى تحسين الخدمات القنصلية ورقمنتها، لينضاف إلى سلسلة الإصلاحات التي أطلقتها الوزارة، بتنسيق مع القطاعات الوزارية الأخرى.

وأضاف أن الأمر يتعلق بمنعطف هام في مسلسل رقمنة الخدمات التي تقدمها الإدارة العمومية، على النحو الذي أوصت به استراتيجية الوزارة المتعلقة بإصلاح هذا المجال.

من جهته، أكد مدير الشؤون المالية والمعلومات واللوجستيك بالوزارة، طلال جنان، أن نظام التأشيرات الإلكترونية الجديد يندرج في إطار الجهود المبذولة لتحسين الخدمات القنصلية، واصفا نظام التأشيرة هذا ب »البسيط والسريع والآمن ».

من جانبه ، أبرز مدير الشؤون القنصلية والاجتماعية، قاسم عيار ، أهمية هذا المشروع الذي يندرج في إطار الإصلاح القنصلي الذي أطلقه المغرب.

وأوضح أن التأشيرة الإلكترونية ستسهل دخول الأجانب إلى الأراضي المغربية، مشيرا إلى أنه تم تحديد سعر التأشيرة السريعة (24 ساعة) في 1100 درهم، وسعر التأشيرة العادية (72 ساعة) في 770 درهما.

ومن المقرر أن تستفيد ثلاث فئات من الأجانب من التأشيرة الالكترونية، وهم مواطنو عدد من البلدان، المحددة في قائمة موضوعة من طرف السلطات المغربية المختصة (تايلاند وإسرائيل كمرحلة أولى)، والمواطنون الأجانب الذين يتوفرون على تصريح بالإقامة أو بالإقامة المؤقتة ساري المفعول 180 يوما على الأقل عند تاريخ إيداع طلب التأشيرة الإلكترونية، والمقيمون في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة، أستراليا، كندا، المملكة المتحدة، اليابان، النرويج، نيوزيلندا، سويسرا، وكذلك الرعايا الأجانب الحاملون لإحدى التأشيرات غير الإلكترونية من بلدان شنغن، الولايات المتحدة، أستراليا، كندا، المملكة المتحدة، إيرلندا، نيوزيلندا، متعددة الدخول وصالحة لمدة 90 يوما على الأقل في تاريخ إيداع طلب التأشيرة الالكترونية.

مقالات ذات الصلة

30 يوليو 2022

الملك يوجه خطابا بمناسبة ذكرى عيد العرش

22 يوليو 2022

الصحراء المغربية.. دعم متزايد وصريح لمخطط الحكم الذاتي بالأمم المتحدة

22 يوليو 2022

بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة: تأجيل احتفالات عيد العرش اعتبارا لظرفية كورونا

21 يوليو 2022

عمر هلال من فاس: التزام المغرب بالقيم العالمية للسلام والتعايش والتسامح ليس وليد اليوم