كونفدراليو التخطيط يتساءلون عن مآلات الإصلاح العميق للمندوبية السامية للتخطيط

تساءل المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتخطيط المنضوية تحث لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في اجتماعه العادي يوم الثلاثاء 24 مايو 2022، عن مـآل الإصلاح العميق للمندوبية السامية للتخطيط الـذي جـاء في الخطاب الملـكي أكتوبـر 2021، بمـناسبة تنصـيب البـرلمان تـماشيا مع الإعلان عن النموذج التنموي الجديد، والدور الهام والرئيسي الموكول للمندوبية السامية للتخطـيط لتتبـع وتقـويم كل مـراحل تحقيـق هذا النمـوذج على أرض الواقـع، كما استغرب المكتب الوطني لعدم إشراك النقابات وإقصائها من المشاركة في وضع ملامح هذا الإصلاح وإبداء الرأي، باعتبارها ممثلة الموظفين الذين يعتبرون حلقة أساسية في أي إصلاح شمولي للمندوبية.

كما عبر عن استيائه لغياب رؤية واضحة فيما يخص التحضير للإحصاء الـعام للسـكان والسـكنى لسنـة 2024 ، والـذي يمـر في صمـت وفي دائــرة ضيـقة في الوقت الذي يجب فيه إعطاء الانطلاقة للنقاش القطاعي والعمومي لهذه العملية الكبرى على اعتبار أن الإحصاء العام للسكان والسكنى ليس عملية لوجيستيكية فقط، وإنما هو مشروع مجتمعي يهم المجتمع المغربي بصفة عامة وشغيلة قطاع التخطيط بصفة خاصة .وأمام هذا الغموض ، فإن المكتب الوطني لذات النقابة يطالب بضرورة الكشف عن الخطوط العريضة لإصلاح العميق المرتقب للمندوبية. كما طالب بضرورة إشراك النقابات في كل القضايا التي تهم الموظفين سواء من حيث مشاركتهم في الأعمال الخرائطية أو الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024.

وفيما يتعلق بملف جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي المندوبية السامية للتخطيط، طالب بضرورة تدعيمها في انتظار إخراج مؤسسة الأعمال الاجتماعية لحيز الوجود على ضوء مخرجات الحوار الاجتماعي الموقع بتاريخ 30 أبريل 2022 بين المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والحكومة والقاضي بإحداث مؤسسة مشتركة للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي الإدارات العـمومية التي لا تتوفر على مؤسسات الأعمال الاجـتماعية .

وفي إطار تفعيل التدبير المستقـل وتنزيـل الجهوية المتقـدمة في إطارها الشمولي بالمندوبية السامية للتخطيط طالب المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتخطيط بضرورة تدعيم المديريات الجهوية والمديريات ذات التسيير المستقل (المركز الوطني للتوثيق ـ المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي ـ مدرسة علوم المعلومات) بوسائل العمل الضرورية.

Aucune description disponible.

مقالات ذات الصلة

25 فبراير 2023

جرسيف:عاملات النظافة بالمستشفى الاقليمي يدخلن في احتجاج مفتوح ويطالبن عامل الإقليم عقد اللجنة الإقليمية للبث في النزاعات الشغلية

7 فبراير 2023

كونفدراليو الجديدة يتساءلون: من يحمي المدير الإقليمي رغم اختلالاته وخروقاته المتعددة؟ ويقررون اعتصاما للمكتب الإقليمي بحضور الكاتب الجهوي والوطني

20 يناير 2023

هكذا نسَّـقت النقابات للتوقـيع على محضر اتفاق مع بنموسى (فيديو)

14 يناير 2023

بلاغ رئاسة الحكومة – توقيع محضر اتفاق بين الحكومة والمركزيات النقابية التعليمية الأكثر تمثيلية