باحث: تقنين القنب الهندي مشروع طموح سيساهم في الدفع بعجلة التنمية

أثار القانون 13-21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، ردود فعل إيجابية سواء لدى الخبراء او الباحثين، وذلك لما يفتحه من آفاق واعدة أمام الاقتصاد الوطني وكذا انعكاساته على المزارعين بالمنطقة…

وفي هذا الإطار، أكد الباحث والفاعل الجمعوي، عبد المنعم المروني أن تقنين زراعة القنب الهندي من أجل الاستعمالات المشروعة، يعد مشروعا واعدا وطموحا يكتسي أهمية كبيرة في النهوض بالوضعية السوسيو اقتصادية بالمنطقة والدفع بعجلة التنمية.

وأبرز المروني، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن القانون 13-21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي له مزايا وفوائد عديدة، حيث سيسهم في النهوض بمورد عيش المزارعين وتنويع مصادر دخلهم من خلال تثمين نبتة الكيف وتصنيع العديد من المنتجات منها، لاسيما الصابون ومنتجات التجميل، ومنتجات أخرى.

وتابع، في السياق ذاته، أن تقنين زراعة القنب الهندي سيكون له أثر إيجابي ومباشر يتجلى في الرفع من مستوى عيشهم، فضلا عن النهوض بمختلف البنيات التحتية الأساسية بالمنطقة.

وكان مجلس إدارة الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، قد عقد الخميس الماضي بالرباط، اجتماعه الأول برئاسة وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وذلك تطبيقا لأحكام القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

وتضمن جدول أعمال هذا المجلس عدة نقاط، من بينها المصادقة على الهيكل التنظيمي للوكالة، والمصادقة على النظام الأساسي لمستخدمي الوكالة، وحصر ميزانية الوكالة برسم سنة 2022.

وتضطلع الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بمهمة تنفيذ استراتيجية الدولة في مجال زراعة القنب الهندي وإنتاجه وتصنيعه وتحويله وتسويقه وتصديره واستيراد منتجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية.

وتتضمن خطة عمل الوكالة لسنة 2022 العديد من المحاور من بينها اعتماد دفاتر التحملات التي تحدد المواصفات التقنية ذات الصلة بأنشطة زراعة وإنتاج وتحويل وتصنيع القنب الهندي واستغلال بذوره ونباتاته وتسويق وتصدير واستيراد هذه المنتجات لأغراض صناعية، والشروع في إجراءات الترخيص للفاعلين الوطنيين والدوليين في صناعة القنب الهندي الطبي والصناعي والمزارعين وشركات البذور والمشاتل وشركات النقل، وإنشاء أولى التعاونيات لتحويل وتصنيع المنتجات المحلية المكون أعضاؤها من المزارعين المحليين

مقالات ذات الصلة

6 ديسمبر 2022

تبون بطل من ورق جوع الشعب الجزائري وجعله منبوذ عالميًا من الجميع

4 ديسمبر 2022

انتهاكات الحرية الدينية.. واشنطن تضع الجزائر على قائمة “المراقبة الخاصة”

4 ديسمبر 2022

جلالة الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط

4 ديسمبر 2022

اليونيسكو.. انتخاب المغرب نائبا لرئيس اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي