جلالة الملك يدعو إلى إرساء تحالف إفريقي فعلي لمواجهة الجفاف

دعا جلالة الملك في خطاب وجهه الى المشاركين في قمة ابيدجان حول المناخ والتدبير المستدام للأراضي، إلى إرساء تحالف إفريقي فعلي لمواجهة الجفاف، ومده بالموارد المالية والتكنولوجية الملائمة، والكفيلة ببلورة إجراءات فعالة وناجعة في هذا الشأن.

وقال جلالته: « ذلك أنه بموازاة الاستحقاق المنبثق عن الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، تطرح قمة أبيدجان تصورا عمليا لا يسعنا إلا الترحيب به. فاقتناعنا بحتمية مكافحة الجفاف وتدهور الأراضي أمر محسوم. فقد آن الأوان للانتقال الفعلي إلى تسريع تنزيل البرامج التنفيذية لمكافحة التصحر، في إطار تعاون إقليمي وثيق وملموس يتسم بالواقعية ».

كما أشاد جلالته بكون: « مبادرة أبيدجان تشكل استمرارا للزخم الذي أسفرت عنه « قمة العمل الإفريقية من أجل انبثاق قاري مشترك، هذه القمة التي نظمناها بمراكش على هامش الدورة 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP22). فهناك تكامل تام بين « مبادرة أبيدجان » ولجان المناخ الثلاث الخاصة بإفريقيا، والتي انبثقت عن قمة مراكش لسنة 2016. وهي: لجنة حوض الكونغو؛ ولجنة منطقة الساحل؛ ولجنة الدول الجزرية. كما تنسجم مبادرة أبيدجان تماما مع « مبادرة تكييف الزراعة في إفريقيا » و »مبادرة الاستدامة والاستقرار والأمن في إفريقيا 

مقالات ذات الصلة

14 مايو 2022

جلالة الملك يعزي في وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

12 مايو 2022

السعودية تجدد دعمها الكامل لمغربية الصحراء

12 مايو 2022

متنزه مولاي الحسن في مراكش بنية تحتية بيئية فريدة من نوعها في إفريقيا فيديو

6 مايو 2022

مستشفى ابن سينا الجديد.. هندسة فريدة وتجهيز البناية بمهبط لطائرة المستعجلات