المغرب يصادق على معاهدة إنشاء وكالة أفريقية لتنظيم الأدوية

تعد الوكالة الإفريقية للأدوية هي إحدى المبادرات الرائدة التي أطلقها القادة الأفارقة خلال الدورة العادية الثانية والثلاثين لمؤتمر الاتحاد الأفريقي في 11 فبراير 2019 في أديس أبابا، بهدف المساهمة بشكل فعال في تعزيز التكامل الأفريقي وتحقيق أهداف الأجندة القارية 2063 ، خاصة وأن القارة الأفريقية ليست محصنة بعد ضد وباء كوفيد -19.

وفي هذا الصدد، صادق أمس المغرب على معاهدة إنشاء الوكالة الإفريقية للأدوية التابعة للاتحاد الإفريقي، خلال حفل أقيم، في مقر المنظمة الإفريقية بأديس أبابا. وتم تنظيم حفل إيداع وثائق التصديق على معاهدة إنشاء الوكالة الأفريقية للأدوية من قبل مكتب المستشار القانوني بمشاركة ميناتا ساميت ، مفوض الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية بالاتحاد الأفريقي و محمد العروشي السفير المندوب الدائم للمملكة لدى الاتحاد الأفريقي واللجنة الاقتصادية لأفريقيا والأمم المتحدة.

وستعمل الوكالة أيضا كهيئة تنظيمية قارية مسؤولة عن تنظيم الأدوية والمنتجات الطبية في القارة الأفريقية، وتنسيق الولوج إلى الأدوية الأساسية والتقنيات الصحية الآمنة والفعالة وذات الجودة العالية وبأسعار ميسرة للمساهمة في التغلب على الأزمات الصحية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية في القارة الأفريقية.

وتهدف هذه المعاهدة إلى تعزيز قدرة البلدان الأفريقية على تنظيم الأدوية، من أجل تحسين الولوج إلى الأدوية ذات الجودة العالية والآمنة والفعالة عبر القارة الأفريقية.

مقالات ذات الصلة

18 مايو 2022

برلمانية موريتانية تطلب دعم الحكم الذاتي لتأمين حدود بلدها الشمالية

17 مايو 2022

اتفرج – نجمة مصرية تعاشر 3 شباب في ليلة واحدة

16 مايو 2022

العملاق الأمريكي « أوراكل » يختار الدار البيضاء لإنشاء أول فرع له في إفريقيا

16 مايو 2022

بالفيديو أمير قطر يحل بمدريد اسبانيا تتجه نحو الاستغناء الكلي عن الغاز الجزائري