الصحراء المغربية..موقف إسبانيا سيسهم في بناء شراكة حقيقية بين البلدين

في تصريح له بخصوص موقف إسبانيا الداعم لمغربية الصحراء، قال الأكاديمي والباحث محمد الروين، الأستاذ بجامعة مدريد المستقلة، إن ذلك سيسهم في بناء شراكة حقيقية بين البلدين تشمل كافة المجالات الحيوية.

وأضاف الروين، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء التي أوردت الخبر اليوم الاثنين، أن الموقف الإسباني الجديد المعبر عنه في الرسالة التي بعث بها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بتاريخ 18 مارس 2022 والذي يعتبر مبادرة الحكم الذاتي أساسا جديا وصادقا وواقعيا لحل الخلاف حول الصحراء المغربية، يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الجار الإسباني يراهن على إرساء علاقات ثنائية مع المغرب تفتح أفاقا واعدة لشراكة متينة في جميع المجالات.

واعتبر الروين، في تصريحه للوكالة، أن المحادثات الهاتفية الأخيرة بين جلالة الملك، ورئيس الحكومة الإسبانية تتوج رغبة البلدين وحرصهما على تدشين مرحلة جديدة قوامها الثقة المتبادلة والتطلع نحو مستقبل مشترك.

وذكر الأكاديمي أن الدولة الإسبانية بموقفها الجديد المؤيد للقضية الوطنية، تكون قد تفاعلت بشكل إيجابي وصريح مع خطاب جلالة الملك بمناسبة ذكرى 20 غشت الأخير، والذي حرص فيه جلالته على الدعوة إلى تدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة في العلاقات بين البلدين ، قوامها التشاور الدائم والتعاون الصريح والصادق.

وخلص الباحث إلى أن الموقف الإسباني الجديد الداعم لمبادرة الحكم الذاتي كحل أمثل للنزاع المفتعل بالأقاليم الجنوبية للمملكة، ينضاف إلى مواقف صريحة لدول وازنة من قبيل الولايات المتحدة وألمانيا، الشيء الذي يؤكد أن المملكة تنهج سياسة خارجية بناءة تحقق مكاسب دولية نوعية.

مقالات ذات الصلة

2 أكتوبر 2022

كوريا الجنوبية تسلم المغرب سفينة الشحن العملاقة “شالة”

1 أكتوبر 2022

توقيف 20 مشتبها في الارتباط بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية والتزوير

1 أكتوبر 2022

جلالة الملك يهنئ الأمير محمد بن سلمان بمناسبة تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء

1 أكتوبر 2022

نيجيريا والمغرب يوقعان مذكرة تفاهم في مجال اللامركزية