الرباط – واشنطن..شراكة وطموح ومنتدى اقتصادي مرتقب في مراكش

أعلن ناصر بوريطة اليوم الثلاثاء في لقاء مع نظيره الأمريكي انتوني بلينكن، ان مدينة مراكش ستحتضن المنتدى الاقتصادي الأمريكي الإفريقي في يوليوز المقبل، وهو ما يدل على ثراء ومضمون الشراكة بين المغرب وأمريكا.  كما ناقش الطرفان، خلال محادثاتهما، الشراكة المغربية الأمريكية في القارة الإفريقية لمواجهة التحديات الممكنة واستغلال الفرص الكثيرة الاقتصادية والتجارية والمناخ والبنية التحتية والصحة والأمن، مشيرا إلى أن القارة تمثل مجالا خصبا للتعاون الأمريكي المغربي.

وأكد بوريطة أن العلاقات المغربية – الأمريكية قائمة على اسس و شراكة قوية وطموحة ومتنوعة، وفق الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. مبرزا في ندوة صحفية عقدها رفقة كاتب الدولة الأمريكي، عقب محادثات جمعتهما صباح اليوم الثلاثاء بالرباط، أن هذه العلاقات تتجسد أيضا من خلال العلاقة الشخصية بين جلالة الملك وفخامة الرئيس جو بايدن منذ لقائهما في مراكش في عام 2016.

  كما اوضح الوزير أن العلاقات بين البلدين تتجاوز الإطار الثنائي لتشمل منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والعديد من المناطق بالعالم، لاحظ أن الشراكة المغربية الأمريكية قائمة على قيم ومصالح مشتركة ورؤية متطابقة حول مجموعة من القضايا الدولية والإقليمية، مشددا، في السياق ذاته، على حرص جلالة الملك القوي على أن تتطور هذه العلاقات في إطار الآليات المهمة التي يتوفر عليها البلدان.

  كما أكد على أهمية ميثاق الألفية الذي ساهم في المجهود التنموي بالمملكة، وآليات التعاون الأمني والعسكري القوية والمنتجة لمبادرات متعددة بين المغرب والولايات المتحدة، معربا عن تطلعه لأن تصبح الشراكة الثنائية شراكة نموذجية قوية بعلاقاتها التاريخية، وقادرة على التأقلم مع التحديات الدولية والإقليمية الراهنة.

  إلى ذلك، أشاد بوريطة بوجود الولايات المتحدة كطرف في الاتفاق الثلاثي الموقع أمام جلالة الملك في دجنبر 2020، والذي أعادت بموجبه المملكة المغربية علاقاتها مع إسرائيل، معتبرا أن هذا الاتفاق كانت له نتائج إيجابية ويمكن أن تتعزز أكثر في إطار مشاريع ملموسة ومفيدة لشعوب المنطقة وللشعبين المغربي والإسرائلي.

 واعطت زيارة كاتب الدولة الأمريكي للمغرب رسائل واضحة حول قوة هذه الشراكة والإمكانيات التي يمكن استغلالها في إطار هذه الشراكة لمصلحة البلدين والشعبين ولمصلحة الأمن والاستقرار والتنمية في مناطق تحظى بأهمية كبرى.

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب