الجزائر..5 سنوات سجنا نافذا في حق عسكري سابق بتهمة الارهاب

أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، أن محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة قضت، اليوم الأربعاء، بخمس سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 300 ألف دينار، في حق العسكري السابق عبد الله محمد، الذي سلمته إسبانيا في غشت 2021، بتهمة « الانخراط في جماعة إرهابية تقوم بأفعال تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية ».

وكانت وزارة الداخلية الإسبانية، قد قررت في 20 غشت المنصرم، تسليم العسكري في سلاح الدرك الوطني الهارب من الخدمة عبد الله محمّد البالغ من العمر 34 عاما، مع منعه من دخول التراب الإسباني لمدة عشر سنوات، بعد متابعته من قبل السلطات الجزائرية بتهمة الإنتماء إلى حركة رشاد الإسلامية المصنفة « إرهابية ».

وكانت النيابة الجزائرية قد أصدرت في 22 مارس 2021 أربع مذكّرات توقيف دوليّة شملت إلى جانب عبد الله، الدبلوماسي السابق المقيم في بريطانيا محمّد العربي زيتوت، أحد مؤسسي حركة « رشاد »، إضافة للمُدوّن أمير بوخرص المعروف باسم « أمير دي زد »، المقيم في فرنسا، والنقيب السابق في الجيش الصحافي والكاتب هشام عبّود المقيم أيضا في فرنسا.

وينتظر  محمد بن حليمة، وهو عسكري هارب آخر موقوف في مركز احتجاز للأجانب في فالنسيا شرق إسبانيا، معرفة مصيره، بعد أن تقدم بطلب للحصول على اللجوء عند وصوله إلى إسبانيا.

وتوترت العلاقات بين مدريد والجزائر مؤخرا بسبب النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية بعدما أعلنت إسبانيا عن دعمها لمقترح المغرب القاضي بمنح حكم ذاتي في الاقاليم الجنوبية للمملكة، بدل وهو ما أاثر غضب نظام العسكر الجزائري الذي سارع إلى استدعاء سفيره بمديرد للتشاور، ما يؤكد بكل وضوح ان الجزائر هي الطرف الرئيسي في النزاع وان مرتزقة البوليساريو يخوضون حربا بالوكالة نيابة عن الجنرالات..

وحكم على العريف السابق محمد بن حليمة البالغ من العمر 32 عاما غيابيا في الجزائر في مارس 2021 بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة « نشر معلومات كاذبة »، وأصدرت الجزائر مذكرة توقيف دولية في حقه.

وفرّ بن حليمة من الجزائر في شتنبر 2019 بعد مشاركته في الحراك الشعبي الذي اجبر الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة.

وعرف كل الناشطين في الخارج بمعارضتهم لنظام العسكر الجزائري، من خلال ما ينشرونه يوميا من فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات الصلة

2 أكتوبر 2022

برلمانيون بيروفيون.. الروابط التاريخية بين المغرب والبيرو لا يمكن أن تتأثر بمواقف ظرفية أو متقلبة

2 أكتوبر 2022

مخيمات الأمن الوطني.. تطور متواصل وحصيلة سنوية متميزة

2 أكتوبر 2022

الجانب الروحي “أحد أركان التعاون النموذجي” بين السنغال والمغرب

2 أكتوبر 2022

لتأمين كأس العالم.. الأمن المغربي حاضر لدعم قطر من أجل إنجاح المونديال