صناعة الطيران بالمغرب.. قطاع جاهز للإقلاع بعد الجائحة

كشف وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، عن إشارات إيجابية في قطاع الطيران، وذلك خلال افتتاح النسخة السادسة من ملتقى “آيروسبيس” للطيران بالدار البيضاء.

لا شك في أن الأفضل لم يأت بعد بالنسبة لمنصة الطيران المغربية التي تواصل ترسيخ مكانتها على المستوى الدولي. وتؤكد الأرقام هذا الانطلاق “الهائل” لصناعة الطيران في المغرب مع أكثر من 140 شركة تعمل حاليا في هذا القطاع. هذا الأخير، الذي يشغل 20.000 شخص، يبلغ حجم مبيعاته التصديرية ملياري دولار .

وفي هذا الصدد، قال رئيس تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء كريم الشيخ (GIMAS) ، إن منحى هذا القطاع سائر في التقدم ، مسلطا في الوقت ذاته الضوء على المباحثات مع إدارة شركة إيرباص، التي أكدت الزيادة في إيقاعات أنشطتها لتبلغ مستوى عال .

وبعد أن أكد وجود إرادة قوية في تجاوز أرقام ما قبل انتشار فيروس كورونا ، أشار إلى أن هذا القطاع سجل رقم أعمال بلغ ملياري دولار .

واعتبر أن التكوين يعد من بين الأوراش الأساسية في القطاع ، مذكرا في هذا السياق بتوقيع اتفاقية مهمة مع قطاعي الصناعة والتعليم العالي ، تتعلق بتكوين 100،000 مهندس وتقني عالي.

وتعد هذه التظاهرة الكبرى المنظمة من قبل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات بشراكة مع مجموعة الصناعات المغربية للطيران ومؤسسة “أدڤانسد بيزنس إڤنتس” ، بمثابة حدث مهم في جدول أعمال كبار فاعلي صناعات الطيران والفضاء.

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب