صناعة الطيران بالمغرب.. قطاع جاهز للإقلاع بعد الجائحة

كشف وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، عن إشارات إيجابية في قطاع الطيران، وذلك خلال افتتاح النسخة السادسة من ملتقى “آيروسبيس” للطيران بالدار البيضاء.

لا شك في أن الأفضل لم يأت بعد بالنسبة لمنصة الطيران المغربية التي تواصل ترسيخ مكانتها على المستوى الدولي. وتؤكد الأرقام هذا الانطلاق “الهائل” لصناعة الطيران في المغرب مع أكثر من 140 شركة تعمل حاليا في هذا القطاع. هذا الأخير، الذي يشغل 20.000 شخص، يبلغ حجم مبيعاته التصديرية ملياري دولار .

وفي هذا الصدد، قال رئيس تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء كريم الشيخ (GIMAS) ، إن منحى هذا القطاع سائر في التقدم ، مسلطا في الوقت ذاته الضوء على المباحثات مع إدارة شركة إيرباص، التي أكدت الزيادة في إيقاعات أنشطتها لتبلغ مستوى عال .

وبعد أن أكد وجود إرادة قوية في تجاوز أرقام ما قبل انتشار فيروس كورونا ، أشار إلى أن هذا القطاع سجل رقم أعمال بلغ ملياري دولار .

واعتبر أن التكوين يعد من بين الأوراش الأساسية في القطاع ، مذكرا في هذا السياق بتوقيع اتفاقية مهمة مع قطاعي الصناعة والتعليم العالي ، تتعلق بتكوين 100،000 مهندس وتقني عالي.

وتعد هذه التظاهرة الكبرى المنظمة من قبل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات بشراكة مع مجموعة الصناعات المغربية للطيران ومؤسسة “أدڤانسد بيزنس إڤنتس” ، بمثابة حدث مهم في جدول أعمال كبار فاعلي صناعات الطيران والفضاء.

مقالات ذات الصلة

4 أكتوبر 2022

منظمة أممية: الجزائر غير مؤهلة للحصول على عضوية مجلس حقوق الإنسان

4 أكتوبر 2022

اللوكسمبورغ : المغرب شريك أساسي للاتحاد الأوروبي في إفريقيا

4 أكتوبر 2022

اللوكسمبورغ تشيد بالإصلاحات المنجزة في المغرب تحت قيادة جلالة الملك

2 أكتوبر 2022

برلمانيون بيروفيون.. الروابط التاريخية بين المغرب والبيرو لا يمكن أن تتأثر بمواقف ظرفية أو متقلبة