سؤال حير العلماء: هل ينقل البعوض والذباب فيروس كورونا؟

كتبه كتب في 7 أبريل 2020 - 3:48 م
مشاركة

مع بدء ارتفاع درجات الحرارة وبداية انتهاء فصل الشتاء تظهر الكثير من الحشرات أبرزها البعوض والذباب لكن السؤال الأهم في ظل زيادة أعداد المصابين بـفيروس كورونا حول العالم هو هل ينقل البعوض أو الذباب فيروس كورونا؟

العالممنوعات

ومن خلال عدد من الدراسات أجريت في الصين أكد العلماء أن الحشرات الماصة للدماء لا يمكنها نقل العدوى من شخص إلى آخر، كما توجد دراسة أخرى أجراها العالم الروسي المتخصص في علم الحشرات والحمض النووي، قسطنطين كيتايف أكد خلالها أنه لادعي للقلق بهذا الشأن فالحشرات لا يمكنها نقل فيروس كورونا بيم البشر.

وعلى العكس من هذه الدراسات أكدت عالمة الحشرات يوليا لوفتسوفا أن العلم لم يتوصل بعد لإجابة حاسمة عن هذا السؤال، وأضافت أن الفرضيات الخاصة بعدم نقل العدوى تعتمد على احتمالية أنه إذا عطس شخص على يده وجاءت بعوضة لتقف عليها من بهذه الطريقة تنقل المرض إلى شخص آخر فرضية مستبعدة جداً.

في الوقت نفسه، أكدت منظمة الصحة العالمية أن العلم لم يتوصل بعد لإجابة حاسمة حول قدرة البعوض على نقل فيروس كورونا.

وفيات كورونا فيروس

على جانب آخر، أكدت منظمة الصحة العالمية أن أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد قد تجاوز عددهم المليون و200 ألف إصابة حول العالم، كما وصل عدد المتعافين إلى 246 ألف إصابة أما عدد الوفيات فقد تجاوز الـ64 ألف حالة وفاة.

وفي إيطاليا على الرغم من أن البلاد سجلت 681 حالة وفاة جديدة إلا أنها أقل معدل وفيات تصل له منذ فترة طويلة وبهذا يصل الإجمالي إلى 15,362 حالة وفاة في حين وصل عدد حالات الإصابة إلى 124,632 حالة.

أما في الدول العربية، فقد أعلنت الإمارات تسجيل 241 وحالة وفاة واحدة خلال آخر 24 ساعة، في عمان تم تسجيل 122 حالة إصابة جديدة خلال آخر 24 ساعة ليصل إجمالي عدد الإصابات 883 حالة ووصل عدد الوفيات إلى 58 حالة.

السعودية أعلنت عن تسجيل 140 حالة إصابة جديدة ليصل الإجمالي إلى 2179 حالة، بجانب 4 حالات وفاة جديدة ليكون إجمالي عدد الوفيات 29 حالة.