جامعي هندي: الخطاب الملكي دعوة صريحة لتحقيق انتعاش اقتصادي واجتماعي شامل

كتبه كتب في 11 أكتوبر 2021 - 2:14 م
مشاركة

قال الجامعي الهندي، سوريش كومار، إن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الجديدة، يشكل دعوة صريحة لتحقيق انتعاش اقتصادي واجتماعي شامل.

وأبرز السيد كومار، الذي يشغل منصب مدير قسم الدراسات الإفريقية في جامعة نيودلهي، أن الخطاب الملكي شدد على ضرورة تنزيل النموذج التنموي الجديد وإطلاق جيل جديد من المشاريع السوسيو- اقتصادية التي من شأنها أن تضع المملكة على طريق دينامية جديدة لمستقبل أكثر ازدهارا.

وأضاف الجامعي الهندي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه في الوقت الذي يؤكد فيه على ضمان استمرارية استراتيجيات الحكومات المتعاقبة، يعطي الخطاب الملكي زخما جديدا من شأنه أن يمكن من الانتقال إلى السرعة القصوى من خلال مشاريع ضخمة اقتصادية، واجتماعية، وثقافية، ورياضية، وغيرها، مشيرا إلى أن المواطن يوجد دائما في قلب هذه الدينامية. وأشار إلى أن الخطاب الملكي يعد إطارا عاما يفتح آفاقا واسعة لكافة الأطراف المعنية والفاعلين، لتجسيد محتوياته والمضي قدما في طريق تحقيق أهداف التنمية والتقدم.

ولم يفت السيد كومار إبراز النطاق الواسع لحملة التطعيم ضد كوفيد-19 في المغرب الذي يحتل مرتبة متقدمة في مجال تقديم اللقاحات، وكذا في التغطية المهمة من حيث الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل، مرحبا في الوقت ذاته بإطلاق المغرب لمشروع تصنيع وتعبئة اللقاحات ضد كوفيد-19 ولقاحات أخرى.

وخلص إلى أن البعد الإفريقي بالنسبة للمغرب يحظى بمكانة خاصة، وهو ما يفسر تصميم المملكة على جعل القارة تستفيد من القدرات الصحية والتكنولوجيا الحيوية المغربية.