النواصر.. وفد سويسري يطلع على مؤهلات المغرب في صناعة الطيران

زار وفد سويسري، اليوم الثلاثاء ، عددا من الوحدات الصناعية، ومعهد مهن الطيران، ضمن تجمع صناعات الطيران والفضاء بالمغرب “جيماس” بإقليم النواصر ، وذلك لاستكشاف فرص التعاون الثنائي في هذا المجال الحيوي.

وبالمناسبة، أكد سفير سويسرا المعتمد بالمغرب السيد كيوم شيور ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، وقناتها الإخبارية M24، أن زيارة الوفد السويسري يتقدمه رائد الفضاء السويسري والعالمي البروفسور كلود نيكوليي، تندرج في إطار الاحتفاء بالذكرى المائوية لإرساء العلاقات الدبلوماسية بين سويسرا والمغرب

وأشار إلى أن هذه الزيارة تتوخى الوقوف أساسا على المؤهلات والكفاءات التي يزخر بها المغرب في صناعة الطيران والفضاء ، علاوة على بحث السبل الكفيلة بنسج شراكة قوية في هذا المجال ، بالنظر لكون سويسرا تزخر بإمكانيات مهمة في مجال صناعة الطيران والفضاء ضمن المنظومة الأوروبية.

وعقب تذكيره بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب وسويسرا والتي تنبني عن الثقة والتعاون المتبادل على المستوى السياسي و الاقتصادي والثقافي والتجاري والصناعي والبحث العلمي، أعرب السفير عن اعتقاده أن هناك العديد من المجالات التي يمكنها أن تكون موضع تعاون بناء وتحظى بقيمة مضافة ، خاصة في مجال صناعة الطيران والفضاء .

وبالمناسبة ، استحضر السيد شيور في هذا الشأن المسار الحافل الذي قطعه رائد الفضاء كلود نيكوليي ، والذي يمكن الاستفادة مما راكمه من تجربة طويلة ، حيث سبق له أن قام بأربع رحلات استكشافية للفضاء، انطلاقا من سويسرا وأوربا وفي ظل برامج وكالة “ناسا” المسؤولة عن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة الأمريكية.

من جانبه، أعرب السيد كريم الشيخ رئيس مجموعة “جيماس” عن سعادته لاستقبال سفير سويسرا بالمغرب على رأس وفد هام يضم بشكل خاص البروفسور نيكوليي الرائد السويسر ذي الصيت العالمي ، لاطلاعه على آخر المستجدات التي تعرفها المملكة في مجال صناعة الطيران والفضاء ، إضافة إلى بحث سبل التعاون بين الشركات المغربية والسويسرية في المجالات ذات الصلة.

وأشار في هذا الصدد إلى أن شركة” بيلاتوس” أحد الفاعلين السويسريين في هذا المجال المستقبلي خولت خلال الأسبوع الفارط لوحدة إنتاج “سابكا” بالمغرب امكانية صناعة وتركيب طائرة كاملة من نوع ” بي سي 12 ” ، مما يشكل مفخرة واعترافا بالجودة العالية التي يحظى بها هذا القطاع في المملكة.

وذكر أن الجهود المبذولة حاليا تروم العمل على تعافي القطاع والعودة إلى مستوى الإنتاج المسجل قبل جائحه كوفيد 19 ، حيث كان حجم الإنتاج يتنامى سنويا بنحو 20 في المائة، من خلال السعي لزيادة قيمة صادرات القطاع إلى نحو 2 مليار دولار.

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

اسبانيا تحاول إصلاح ما أفسدته فرنسا.. مدريد تسعى لتصحيح علاقات اوربا مع المغرب

26 فبراير 2023

مطالب بالتدقيق في المساعدات الإنسانية الموجهة إلى مخيمات تندوف

21 فبراير 2023

تندوف تغلي.. العسكر الجزائري يجبر نازحين إلى موريتانيا على العودة إلى المخيمات

21 فبراير 2023

قمة الاتحاد الإفريقي: إبراز جهود جلالة الملك في مجال الهجرة