صفعة جديدة للبوليساريو … المكسيك تستانف استيراد الفوسفاط من الصحراء المغربية

بدأت  بوادر تقارب المكسيكي المغربي تلوح في الأفق، حيت استأنفت المكسيك استيراد الفوسفاط من الصحراء المغربية

وأفادت وسائل إعلام مكسيكية، بأن الشركة إينوفوس “تسلمت شحنة جديدة من صخور الفوسفاط المستخرج من الصحراء المغربية في منشآتها الواقعة في ميناء باجاريتوس البحري بميناء كواتزاكوالكوس”.

وفي 4 و 28 غشت رست ناقلات قادمة من العيون في المكسيك تحملان على التوالي 33000 و 55000 طن من الفوسفاط. ويرتقب “خلال الأسبوعين المقبلين” وصول سفينة أخرى من صخور الفوسفاط من مناجم المكتب الشريف للفوسفاط في الصحراء.

وتضع كميات الفوسفاط هذه، حدا لتعليق استيراد الفوسفاط من قبل شركة إينوفوس الذي اتخذته في 2 يوليوز 2018، حيث أعلنت آنذاك أنها  “لن تشارك بشكل غير مباشر بعد الآن في سلسلة توريد المواد الخام للفوسفاط الصخري من منطقة الصحراء الغربية في إفريقيا”.

يذكر أن الولايات المتحدة استأنفت استيراد الفوسفاط من الصحراء. وغادرت السفينة الأمريكية “أميس آيس”، وعلى متنها شحنة من الخام، من ميناء العيون في نهاية يوليوز متوجهة إلى فيرجينيا.

وكما هو الحال في المكسيك سبق للأمريكيين أن قرروا في غشت 2018 وقف استيراد الفوسفاط من الصحراء الغربية.

رافق استئناف تصدير آلاف الأطنان من صخور الفوسفاط إلى المكسيك انفراج سياسي في العلاقات مع المغرب. ومن 8 إلى 18 شتنبر، ستسافر وحدة من المظليين من القوات المسلحة الملكية إلى مكسيكو سيتي للمشاركة في العرض العسكري الذي سيتم تنظيمه يوم 18 شتنبر، بمناسبة عيد الاستقلال.

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب