تأخر تلقيح المصابين بأمراض مزمنة ضد “كوفيد-19” يثير استياء أسر مغربية

 الوقت الذي أكدت فيه وزارة الصحة ومعها اللجنة العلمية للتلقيح ضد فيروس “كورونا” أن المصابين بأمراض مزمنة سيكونون، إلى جانب الموجودين في الصفوف الأمامية، ضمن طليعة الملقحين لا يزال الكثير منهم لم يحصل على موعده لتلقي الحقنة الأولى.

ويسود استياء كبير في صفوف المصابين بأمراض مزمنة وكذا المهنيين بقطاع الصحة والمهتمين بالشأن الصحي في البلاد من طريقة تدبير الوزارة الوصية على القطاع ومعها اللجنة العلمية سالفة الذكر لهذا الملف، ومن التأخير الحاصل في تلقيح هذه الفئة التي تعد من المهددين بالإصابة بفيروس “كورونا” المستجد.

ومع ظهور متحور دلتا، ازدادت المخاوف لدى المصابين بأمراض مزمنة؛ وهو ما يستوجب، حسبهم وحسب المهتمين بالقطاع الصحي، الإسراع بتلقيحهم تفاديا لإصابتهم بالفيروس المستجد

دعا مختصون في القطاع الصحي المصابين بالأمراض المزمنة إلى التوجه صوب المراكز الخاصة بعملية التلقيح قصد تلقي الحقنات، على اعتبار أن الكثير من المصابين بهذه الأمراض غير معروفين لدى السلطات الصحية لعدم تسجيلهم في أنظمة التأمين الصحي وغيرها.

ولا يقتصر الحال على عدم استفادة المصابين بأمراض مزمنة من عملية التلقيح فحسب؛ بل إن انتقادات طالت وزارة الصحة، تزامنا مع العطلة الصيفية، من لدن العديد من الأزواج المغاربة الذين لم يتم تلقيحهم بعد، وهو ما سيحول دون تمكنهم من السفر خارج مقرات سكناهم للاستجمام وقضاء العطل.

وسجلت أسر مغربية استياءها من طريقة تدبير عملية التلقيح، حيث إن بعض الأزواج تلقوا جرعة أو جرعتين من اللقاح في الوقت الذي لم يستفد من العملية زوجاتهم اللواتي لم تصلن بعد إلى السن المحدد من لدن وزارة الصحة؛ وهو ما يجعل مسألة السفر شبه مستحيلة في ظل الإجراءات المتخذة من لدن السلطات.

وفي هذا الصدد، أوضح بعض الأزواج الذين تلقوا جرعتي اللقاح أَن مسؤولي الوزارة المعنية ومعهم أعضاء اللجنة العلمية كان عليهم أن ينتبهوا إلى هذا الإشكال الذي وضعوا فيه العديد من الأسر المغربية التي ترغب في السفر وقضاء عطلة العيد مع عائلاتهم في مدن أخرى

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

اسبانيا تحاول إصلاح ما أفسدته فرنسا.. مدريد تسعى لتصحيح علاقات اوربا مع المغرب

26 فبراير 2023

مطالب بالتدقيق في المساعدات الإنسانية الموجهة إلى مخيمات تندوف

21 فبراير 2023

تندوف تغلي.. العسكر الجزائري يجبر نازحين إلى موريتانيا على العودة إلى المخيمات

21 فبراير 2023

قمة الاتحاد الإفريقي: إبراز جهود جلالة الملك في مجال الهجرة