المختبرات الكبرى وكبار المانحين يتعهدون بتسريع تسليم اللقاحات للدول الفقيرة

تعهدت أبرز المختبرات المنتجة للقاحات المضادة لـ “كوفيد-19” ودول مجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي يوم الجمعة 21 ماي، بتسريع تسليم اللقاحات للدول الفقيرة الذي تأخر كثيرا، من أجل وقف الوباء والنهوض بالاقتصاد العالمي.

وبحسب “كوفاكس” (الهيئة العالمية لتأمين اللقاحات للدول الفقيرة)، بينما نال نحو ثلث سكان الدول الغنية جرعة أولى من اللقاح على الأقل، فإن عددهم لا يزال 0,3 في المائة فقط في الدول الفقيرة.

وتعهدت مختبرات “فايزر-بايونتيك” و”موديرنا” و”جونسون آند جونسون” المنتجة للقاحات مضادة لـ “كوفيد-19″، والتي دعيت إلى قمة حول الصحة نظمتها الرئاسة الإيطالية لمجموعة العشرين والمفوضية الأوروبية، أن تقدم بسعر الكلفة أو بسعر مخفض 3,5 مليارات جرعة للدول الأكثر فقرا بين العامين 2021 و2022.

وسيتم تسليم نحو 1,3 مليار جرعة هذا العام والبقية العام المقبل. وستقدم “فايزر” ملياري جرعة و”موديرنا” ما يصل إلى 995 مليونا و”جونسون آند جونسون” ما يصل إلى 500 مليون.

وستكون هذه الجرعات متوفرة بسعر الكلفة للدول ذات العائدات المنخفضة وبسعر مخفض للدول ذات العائدات المتوسطة، وفق ما أوضح مسؤولو المختبرات لمناسبة القمة الافتراضية.

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وتتبع تموين الأسواق بإقليم ميدلت

26 فبراير 2023

ورزازات.. دعوة إلى السفر في قلب الصحراء

26 فبراير 2023

الاتحاد البرلماني العربي ينتفض بوجه نظيره الأوروبي رافضا نهج الوصاية والاستعلاء اتجاه عدد من الدول العربية

26 فبراير 2023

شركة إسرائيلية متخصصة في تقنية الري بالتنقيط تفتح ثاني مصنع لها بالمغرب