رئيس الدبلوماسية الأوروبية: سنحافظ على علاقتنا التاريخية مع المغرب

كشف رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، أنه أجرى، مساء اليوم الخميس، مباحثات هاتفية وصفها بـ”الصادقة” مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وقال بوريل في تغريدة على حسابه في تويتر، إن “هدفنا هو معالجة التحديات التي نواجهها بشكل مشترك، وإيجاد حل للتغلب على التوترات الحالية والحفاظ على الشراكة القوية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب التي بنيناها على مر السنين”.

وكان بوريطة علّق على ما يجري في سبتة المحتلة، بالتأكيد على إسبانيا أن تغير نظرتها للمغرب. وأضاف في تصريح لوكالة العربي للأنباء، اليوم الخميس 20 ماي، إنه “يتعين على مدريد أن تعي بأن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس. وعلى بعض الأوساط في إسبانيا أن تقوم بتحيين نظرتها للمغرب”.

واعتبر بوريطة أن “الهجوم الإعلامي الإسباني اتجاه المغرب على أساس أخبار زائفة لا يمكن أن يخفي السبب الحقيقي للأزمة، وهو استقبال مدريد لزعيم ميليشيات البوليساريو الانفصالية بهوية مزورة ” داعيا مدريد إلى “التحلي بالشفافية إزاء الرأي العام الإسباني”.

وانتقد حديث الإعلام الإسباني عما سماه ضعف التنمية في المملكة، إذ أبرز بوريطة أنه ينم عن تصورات قديمة لدى الجار الشمالي على اعتبار أن المغرب حقق نسب نمو مطردة رغم الأزمة

مقالات ذات الصلة

26 فبراير 2023

اسبانيا تحاول إصلاح ما أفسدته فرنسا.. مدريد تسعى لتصحيح علاقات اوربا مع المغرب

26 فبراير 2023

مطالب بالتدقيق في المساعدات الإنسانية الموجهة إلى مخيمات تندوف

21 فبراير 2023

تندوف تغلي.. العسكر الجزائري يجبر نازحين إلى موريتانيا على العودة إلى المخيمات

21 فبراير 2023

قمة الاتحاد الإفريقي: إبراز جهود جلالة الملك في مجال الهجرة