كونفدراليو العدل يتهمون الوزير”بنعبد القادر” بإحداث تقطيع انتخابي يخدم مركزيته النقابية للحصول على عتبة 6% للمشاركة في الحوار الاجتماعي

عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل اجتماعا عاديا يوم السبت 24 ابريل 2021 عن بعد ، في بداية الاجتماع تمت قراءة الفاتحة على ارواح شهداء الطبقة العاملة المغربية الذين قضوا حرقا او غرقا في معامل الباطرونا المتوحشة ، و شهداء الادارة القضائية ضحايا تقصير وزير العدل في اتخاذ الاجراءات الاحترازية و الوقائية من الاصابة بفيروس كوفيد 19 ، ليتم بعد ذلك تقديم الكاتب العام تقرير تنظيمي ، تلاه نقاش حول آفاق العمل و الاجراءات الميدانية لمواجهة هجمة وزير العدل ، التي وصلت حد الاستقواء بقناة تلفزية اجنبية تكريسا للفوضى الاعلامية و خارج دولة الاعلام المقنن ، تفاديا لضمان حقنا في الرد على ثُنائه ( الادارة / النقابة ) ، و اعفاءه رئيس مصلحة كتابة الضبط بالقصر الكبير تنفيذا لقرار نقابته في تعدي مفضوح على استقلالية الادارة القضائية و تزامنا مع الاعلان عن النتائج النهائية لمباراة المنتدبين القضائيين تخصص العلوم القانونية ؟؟؟؟؟ ، في عودة للاساليب البائدة في التحكم المستقاة من فلسفة الاستبداد في سنوات الجمر و الرصاص ، و وقف المكتب الوطني عند هدر استغلال المناصب المالية بالتوظيف في تخصصات لا يعلم الا الله الغاية منها ، و هي التي لم تستطع توفير حتى الصبيب الكافي من الانترنيت لعقد جلسات المحاكمة عن بعد ، و بعد مناقشة باقي المحاور بجدول الاعمال قرر المكتب الوطني ما يلي :

1-يهنئ شغيلة العدل و الطبقة العاملة المغربية و على رأسها المرأة الكادحة بعيدهم الاممي ، في زمن الاجهاز على الحقوق الأساسية و الحريات النقابية و تسريح العمال و تطبيع الحكومة مع القطاع غير المهيكل .

2-يطالب الحكومة بالاسراع بالمصادقة على الاتفاقية الدولية رقم 87 بشأن الحق في التنظيم النقابي و ملاءمة القوانين المغربية مع مضمونها .

3-يحمل وزير العدل المسؤولية السياسية بتأبيد وضعية الشباب المغربي المعطل عن العمل بالغائه للمئات من المناصب المالية لسنة 2019 و هو ما يؤكد زيف الشعارات الانتخابية لحزبه حول التشغيل ، و هي احدى أعراض الانفصام السياسي ، و يستغرب تعطيل الوزير للمبدأ الدستوري ربط المسؤولية بالمحاسبة بإصراره على عدم إحالة مدير الموارد البشرية على المجلس التأديبي لإخلالاته المهنية بالتسبب في الغاء ما يقارب 500 منصب مالي منذ تعيينه ، ان هذه الفضيحة كافية لإسقاط حكومة بكاملها في الدول الديمقراطية .

4- يطالب وزير الاقتصاد و المالية و اصلاح الادارة بعدم التأشير على قرار وزير العدل بإحداث و تأليف اللجان الادارية المتساوية الاعضاء لانفراده بإعداده و ذلك بما يخدم مركزيته النقابية و يضمن لها عتبة 6% للمشاركة في الحوار الاجتماعي ، مع التحكم قطاعيا في النتائج الانتخابية مسبقا ، و يحذر من خطورة اعتماد التقسيم الانتخابي على أساس العمالات و الأقاليم لخصوصية القطاع لانتمائه لمرفق العدالة و لكون وزارة العدل مستثناة من الجهوية طبقا للفصل 46 من المرسوم رقم 2.17.618 بمثابة ميثاق وطني للاتمركز الاداري ، أي أن وزارة العدل خارج التقسيم الاداري ، و يعتبر ان مشروع التقسيم سينتج لجان ادارية متساوية الاعضاء مشوهة و عاجزة عن البت في الوضعيات الادارية لموظفي العدل ، و يؤكد المكتب الوطني ان القضاء سيكون الفيصل بيننا .

5- يستغرب استفادة اعضاء ديوان الوزير من سيارات المصلحة خارج القانون بما في ذلك الوقود في الوقت الذي يعاني منه موظفو الادارة القضائية المكلفين بالتبليغ و التنفيذ الزجري من غياب الية التنقل و التقشف في حصص البنزين .

6-يستغرب إقصاء موظفي العدل من الاستفادة من التلقيح كباقي موظفي الدولة في الجبهات الامامية لان وزير العدل آخر اهتماماته سلامة و صحة الموارد البشرية الذي عجز عن توفير حوالي 40 الف جرعة و بإمكانه الاستعانة بخدمات المؤسسة المحمدية للاعمال الاجتماعية لقضاة و موظفي العدل .

7-يرفض الاجهاز على مكتسبات موظفي هيئة كتابة الضبط لولوج المهن القضائية ، و يؤكد من جديد ان مهام التبليغ و التنفيذ مهام اصيلة لهيئة كتابة الضبط غير قابلة للتسليع او الخوصصة حفاظا على مجانية التقاضي .

8-يستغرب إقبار وزير العدل لمشروع القانون القاضي باستعمال الوسائط الالكترونية في الاجراءات القضائية ارضاءً للوبيات مقاومة ورش المحكمة الرقمية و تحديث و تخليق الادارة القضائية .

9-يطالب بالاستجابة الفورية للملف المطلبي لمهندسات ومهندسي العدل و على رأسه تعويضات الحساب الخاص وفق مبالغ المرسوم 2.10.500 و بأثر رجعي ، و أنه لا مجال للمساومة على الحقوق المكتسبة للمهندسين و المغتصبة.

10-يطالب وزير العدل بالاسراع بالاعلان عن تنظيم المباريات المهنية و وضع حد لسياسة التسويف و تعطيل النظام الاساسي الخاص بهيئة كتابة الضبط ، خدمة لأجندة تجار الوهم و الاسترزاق بقضايا شغيلة العدل .

11- يعلن رفضه للدورية عدد 3 س 1/4 بتاريخ 29 مارس 2021 الخاصة بالحركة الانتقالية ، لانفراد الوزير بإعدادها و لعدم مراعاتها للوضع الاجتماعي و الانساني لموظفي العدل و عدم التنصيص على إلزامية الاعلان عن الاماكن المفتوحة للحركة الانتقالية مسبقا ، و يؤكد على البت في طلبات الحركة الانتقالية مباشرة بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات المهنية .

12-يدعو موظفي العدل الى الوحدة النضالية و الانخراط بقوة في برنامج الحركة الاحتجاجية لنقابتنا من أجل إسقاط التحكم و الاستبداد و الاجهاز على مكتسبات موظفي العدل و مصادرة الحريات النقابية ، و يقرر تنظيم وقفة وطنية امام مقر وزارة العدل بالرباط يوم الخميس 3 يونيو 2021 على الساعة 11 صباحا للاعلان عن تنظيم المباريات المهنية و دفاعا عن نزاهة و شفافية انتخابات اللجان الادارية المتساوية الاعضاء .

عن المكتب الوطني

مقالات ذات الصلة

25 فبراير 2023

جرسيف:عاملات النظافة بالمستشفى الاقليمي يدخلن في احتجاج مفتوح ويطالبن عامل الإقليم عقد اللجنة الإقليمية للبث في النزاعات الشغلية

7 فبراير 2023

كونفدراليو الجديدة يتساءلون: من يحمي المدير الإقليمي رغم اختلالاته وخروقاته المتعددة؟ ويقررون اعتصاما للمكتب الإقليمي بحضور الكاتب الجهوي والوطني

20 يناير 2023

هكذا نسَّـقت النقابات للتوقـيع على محضر اتفاق مع بنموسى (فيديو)

14 يناير 2023

بلاغ رئاسة الحكومة – توقيع محضر اتفاق بين الحكومة والمركزيات النقابية التعليمية الأكثر تمثيلية