الإبراهيمي : على المغرب التوجه لأمريكا لإقتناء اللقاحات لتسريع عملية التلقيح

كتبه كتب في 18 أبريل 2021 - 3:44 م
مشاركة

دعا عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، السلطات المغربية المختصة بضرورة التوجه نحو الولايات المتحدة الأمريكية لإقتناء اللقاحات ضد فيروس كورونا وتسريع عملية التلقيح بالمغرب.

وقال ‘الإبراهيمي’ خلال مروره ببرنامج حواري بقناة ميذي 1 تبغي، أن الفترة الحالية، تستدعي التوجه بشكل عاجل نحو الولايات المتحدة للتزود باللقاحات الأمريكية، بعدما تبين أن أمريكا التي تنتج عدة لقاحات وتقترب من تلقيح كافة مواطنيها، يمكنها أن تكون مورد هام للقاحات للمملكة.

و إعتبر الإبراهيمي، أن التوجه للولايات المتحدة سيساعد على الخروج من عنق الزجاجة، في ظل حرب عالمية على اللقاحات، خاصة حول اللقاحات الصينية و البريطانية.

و توجه الإبراهيمي بدعوة اللوبي المغربي في الولايات المتحدة بالتدخل لدى واشنطن والشركات الكبرى للحصول على لقاحات كورونا لفائدة المغرب.

وكشف الإبراهيمي، على أن المغرب توصل بحصة أولى من آلية كوفاكس المجانية، من 300.000 جرعة من اللقاح، وهي حصة مكنت المغرب من مواصلة عملية التلقيح في إنتظار وصول شحنات أخرى، حيث رخص المغرب لإستيراد لقاح أسترازينيكا المصنع في كوريا الجنوبية، و كذا لقاح سبوتنيك الروسي.