الاتحاد الأوربي يتجه نحو اعتماد جواز سفر خاص بكورونا هذا الصيف

كتبه كتب في 17 أبريل 2021 - 1:25 م
مشاركة

أعطت دول الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر لاستخدام ما تسمى بجوازات سفر التطعيمات أو الشهادات الخضراء، التي يمكن أن تسهل السفر الآمن داخل أوروبا هذا الصيف.

وحسب موقع DW الألماني فإن مفوض الشؤون العدلية والقانونية في الاتحاد الأوروبي، ديديه رايندرس، قد رحب “باتفاق سفراء الدول الـ27 الأعضاء على خطة لاعتماد جوازات السفر الخضراء”، مشيرا إلى أنه” سيتم  إرسال مقترح التشريع المتفق عليه إلى البرلمان الأوروبي على أن يبدأ استخدام جواز السفر الأخضر أو شهادات التطعيم، اعتبارا من الصيف”.

وستقدم هذه الشهادة الخضراء دليلا على عدم نقل حاملها للعدوى أو على الأقل أن ذلك مستبعدا، لأنه إما قد حصل على اللقاح ضد كوفيد 19 أو تلقى نتيجة اختبار سلبية أو تعافى من المرض

وكانت رييس ماروتو وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية قد قالت شهر مارس الماضي إن بلادها تسعى إلى أن تكون رائدة في استخدام جواز التطعيم وتعمل حاليا على إخراج هذه الأداة إلى حيز الوجود واعتمادها بحلول الصيف المقبل .

وأكدت ماروتو،  أن جواز التطعيم من شأنه أن يسهل التنقل الحر والآمن للمواطنين داخل الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن هذه الشهادة الرقمية ستكون بمثابة ” جواز سفر قابل للتداول وغير تمييزي ويتضمن جميع الضمانات المتعلقة بسرية بيانات المستعملين