في انتظار الضوء الأخضر…تطوان جاهزة للشروع في تلقيح المواطنين ضد كورونا والكشف عن عدد المستفيدين يوميا من التطعيم

كتبه كتب في 14 ديسمبر 2020 - 5:13 م
مشاركة

أكد الطبيب الرئيسي لمصلحة شبكة المؤسسات الصحية الدكتور عبد النور بولعيش، اليوم الإثنين بالمركز الصحي من المستوى الأول بوجراح، اكتمال جميع التحضيرات الخاصة بعملية التلقيح ضد جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) على مستوى المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتطوان.

وأوضح السيد بولعيش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “جميع التحضيرات على مستوى مندوبية وزارة الصحة بتطوان انتهت، ونحن مستعدون لاستقبال الأشخاص الذين سيستفيدون من عملة التلقيح ضد كوفيد-19″، مسجلا أن وزارة الصحة اعتمدت استراتيجية التلقيح هاته كوسيلة للتطعيم ضد الجائحة والتحكم في انتشارها.

وأشار إلى أنه تم تخصيص ما مجموعه 39 مركزا صحيا بإقليم تطوان لاستقبال عملية التلقيح ضد فيروس كوفيد -19، بالإضافة إلى 8 مراكز للدعم تمت تهيئتها على مستوى المراكز السوسيو ثقافية والرياضية بالإقليم، مسجلا أن فرقا طبية متنقلة ستتوجه نحو المناطق القروية من أجل تقريب هذه العملية من الساكنة المحلية وتعزيز الجهود الرامية إلى الحد من تفشي الجائحة.

وأوضح الدكتور بولعيش، في هذا الصدد، أنه يتعين على جميع المراكز الصحية المعبأة بالوسطين الحضري والقروي الحرص على ضمان السير الجيد للعلاجات الصحية المقدمة للمرضى، ومن بينها تلقيح الأطفال والتخطيط العائلي وتتبع الحمل والولادة، ومحاربة الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى عملية التلقيح ضد كوفيد -19.

وأشار إلى أنه يرتقب أن يصل عدد المستفيدين من هذه العملية 210 أشخاص يوميا في كل مركز صحي على مستوى إقليم تطوان، مسجلا أنه ستتم تعبئة طاقم طبي يتكون من أربعين طبيبا وحوالي 70 ممرضا في إطار هذه العملية.

وكان وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أكد أن عملية التلقيح ضد (كوفيد-19) ستغطي المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة حسب جدول لقاحي في حقنتين ، مع إعطاء الأولوية ، على الخصوص ، للعاملين في الخطوط الأمامية، وأساسا رجال الصحة والسلطات العمومية وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة